جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ترتكز على 3 محاور فى التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ترتكز على 3 محاور فى التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمعجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ترتكز على 3 محاور فى التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع

التكنولوجيا14-11-2019 | 12:20

كتب: فتحى السايح

أكد د. خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا  ان فكرة انشاء الجامعة جاءت فى اطار حلم لدى مؤسسة الجامعة ،ون هذا الحلم كان مرتبط برؤية للدكتورة سعاد كفافى " قاهرة المستحيل "  والتى أسست الجامعة ،حيث انها بدأت فى التدريس الجامعى بجامعة القاهرة على الرغم من انها تعلمت بعدما ان انجبت اولادها وهذا يضع عليها ضغط كبير للموائمة بين الجامعة والبيت.

وتابع الطوخى أن فكرة التعليم تطورت عند سعاد كفافى  والبداية من معهد لغات ثم تطورت لمدرسة ومعهد عالى للسياحة ومعهد عالى للهندسة ، ثم كانت الفكرة فى ضم تلك المعاهد فى كيان واحد ومن هنا جاءت فكرة انشاء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فى عام 1996.

واشار الطوخى انه منذ انشاء الجامعة ولديها رؤية وهدف مختلف وان لا تكون تكرار للجامعات الموجودة ، وشخصية الجامعة هيا ما يميزها بالاضافة الى طرق التدريس وهذا ما تنفرد به الجامعة عن باقى الجامعات ، صحيح ان هناك بعض التشابه فى المناهج لاننا نتبع المجلس الاعلى للجامعات وعدد ساعات الدراسة.

واوضح الطوخى أننا حريصين على التعاون المشترك والشراكة المتكافئة وابحاث علمية مشتركة فختم الجامعة الاجنبية يوضع بجوار ختم جامعة مصر ، وهناك 4اتفاقيات مهمة فى كليات طب الاسنان والهندسة وادارة الاعمال وهناك اتفاقية فى الطب البشرى.

وأشار الطوخى إلى أن الجامعة لها 3 محاور فى التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع ، والمحور الأخير له قطاع فى الجامعة ويقدم قوافل وخدمات طبية لجميع القرى والمحافظات ثم خدمات أخرى فى كافة المجالات وليست الطبية فقط .

وعلى جانب أخر أبرز الطوخى القيمة الفنية والتثقفية لوجود أوبرا جامعة مصر والتى تتبنى المواهب وتثقلها وتساعد على وجود حالة من الإبداع والاستفادة من مهارات الصغار والكبار وفى كافة المجالات الرسم والنحت وغير ذلك.

وأوضح الطوخى أن هناك العديد من مدارس المهارات فى جامعة مصر ولدينا قسم لصحة المرأة فى المستشفى ونذهب إلى كافة المواطنين فى شتى المحافظات وهو خدمى وليس للربح ويهدف إلى نشر التوعيد بالاضافة إلى العلاج.

وبخصوص المستشفى الخاص بالجامعة قال الطوخى إن هناك قسمين قسم علاج بالمجان وقسم أخر منخفض التكاليف وأن الحالات التعليمية فى الجامعة بدون مقابل يتم علاجها ، والمستشفى تغطى كافة التخصصات 75% موجه للعلاج المجانى.

ووجه الطوخى رسالة إلى الطلاب بأن الحصول على البكالوريس ليس نهاية المطاف ولابد من مواصلة العلم والتواصل مع الجامعة لأن المرحلة المقبلة المنافسة ستكون كبيرة ولابد أن يتسلح الطلاب بأحدث ما وصل إلي العلم فى تخصصه.

و من جانبه صرح د.محمد العزازى رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن الجامعة هى أقدم جامعة خاصة فى مصر تضم 13 كلية منها 6 كليات نطلق عليها مجموعة الكليات الطبية الطب البشرى والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والعلوم الصحية التطبيقية والصيدلة بالإضافة إلى كليات العلوم الإنسانية ومنها كلية الإدارة واللغات والترجمة وكلية الآثار والإعلام ونضم 20 ألف طالب فى الـ 13 كلية.

وتابع العزازى أن المعرفة والمعلومات هيا فى المقدمة وتعطى دلالة على القوة فى كل المجالات وشعار الجامعة " المعرفة قوة " ، وأننا نهتم أيضاً بالأنشطة بجوار العلم ، وان اختيار شعار الجامعة هو للدكتورة سعاد كفافى بأن المعرفة قوة.

وأضاف العزازى  أن وجود الأوبرا يدعم العملية التعليمية و الأنشطة الفنية ، ونهتم بأن يكون خريج الجامعة مثقف وليس متعلم فقط وأن يكون له أهمية كبيرة فى دعم الابداع ، وأن الطلاب يكون لهم أنشطة، بالإضافة إلى مدارس للموهوبين للموسيقى والباليه.

وأوضح العزازى أن كلية التربية الخاصة هى أول كلية بمصر والعالم العربى للتعامل مع ذوى القدرات الخاصة " اصحاب الهمم "  وأن لها رسالة سامية وكبيرة وندعمها بقوة وتقوم بتأهيل معلمى اصحاب الهمم.

وتابع أن الكلية تهدف إلى تخريج نخبة تستطيع التعامل مع أصحاب الهمم وهى أول جامعة تنشئ كلية لهذا التخصص والسبب أن الأعداد تتزايد لأصحاب الهمم ومن هنا جاءت الفكرة.

وفى سياق متصل أكد د.أحمد طلبة  نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن تحول الجامعة الى جامعة ذكية يعنى بنية تكنولوجية قوية جدا معلوماتية بحيث تكون سرعة الانترنت عالية تساعد على التواصل داخل الجامعة وخارجها مع المجتمع ، وتواصل كامل على كل المستويات

وأضاف أن الثورة الصناعية الرابعة تعتمد على الإنترنيت والمعلومات وهى مصدر القوة المحتوى الأكاديمي للجامعات يتم تطويره على مدار الأعوام الماضية على أن يتم ربطه بسوق العمل ، وأن الجامعات الخاصة شريك أساسي وفاعل في تطوير التعليم في مصر، وليست جهات هادفة للربح.

كما أشادت الدكتورة ياسمين الكاشف أمين مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالاتفاقيات والتعاونيات الدولية التى تشارك فيه الجامعة مع الاتحاد الأوروبى، وأن جامعة مصر أول جامعة مصرية خاصة تشارك مع الاتحاد الأوروبى فى تبادل طلابى كامل ، ولنا السبق الكامل فى التعاون والتدريب مع الاتحاد الأوروبى.

وتابعت الكاشف أن الإتفاقيات شملت العديد من الجامعات العريقة بلندن وفرنسا ورومنيا وتم سفر العديد من الطلاب فى دورات للتطبيق العلمى والتثقيفى واكتشاف الخبرات والتعاون المشترك.

وأضافت أنها من خريجى الجامعة من كلية الطب البشرى ومعيدة ثم حصلت على وماجيستير وفى الطريق إلى الدكتوراة وحاليا أشغل منصب أمين عام مجلس أمناء الجامعة.

وجاءت ثقة رئيس مجلس الأمناء فى تعيين قيادات شبابية بالجامعة وفقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2