تعرّف على سبب انتشار الذباب وأخطر أنواعه وطريقة مكافحته

تعرّف على سبب انتشار الذباب وأخطر أنواعه وطريقة مكافحتهتعرّف على سبب انتشار الذباب وأخطر أنواعه وطريقة مكافحته

أحوال الناس14-11-2019 | 11:57

كتب: مدحت سالم

ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية أنواع جديدة من الذباب والتى انتشر بكثافة في مختلف محافظات الجمهورية مما أثار مخاوف لدى المواطنين خاصة مع كونه من الحشرات الناقلة للأمراض، ولا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانا برش المبيدات، مهما حاول الأهالي من طرده.

وكشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن سبب انتشار الذباب المنزلي خلال الفترة الماضية، موضحا أنه ينشط طبقاً لتغير المناخ إذ ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخاً مناسباً لنشاط الحشرة.

وأشار عيد في بيان له اليوم، إلى أنه يتم حالياً تكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، ومكافحة الطور البالغ للذباب بواسطة مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضاً من منظمة الصحة العالمية "صباحاً ومساءً" بواسطة أجهزة الرذاذ المحملة على السيارات.

ولفت "عيد" إلى أنه يتم التركيز حالياً على أماكن توالد الذباب في مناطق (أسواق الأسماك، أسواق الخضروات، تجمعات القمامة، المقالب، صناديق القمامة بالشوارع، أماكن تجمعات الأمطار)، موضحاً أنه يتم تكثيف العمل خلال الفترة الحالية وإرسال فرق مركزية للمحافظات لمتابعة تنفيذ خطة الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض حتى يتم خفض الكثافة إلى المعدل الطبيعي حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، مؤكداً أنه خلال الفترة القليلة القادمة سيتم خفض كثافة الذباب إلى المعدل الطبيعي نتيجة جهود القطاع الوقائي بمحافظات الجمهورية.

وفى هذا الصدد قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنّ الذباب ينتشر بكثافة كل عام في ذات التوقيت، بسبب التغيرات المناخية وكثرة وجوده في الأماكن المغلقة، لبرودة الجو الذي يجبر الذباب للاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئًا.

وأوضح أبوصدام، أنّ انتشار القمامة وقلة النظافة يزيدان انتشار الذباب، حيث تتغذى الحشرات وتضع بيضها، ورغم أنّ أنواع الذباب أكثر من 110 آلاف نوع، بينها الأسود، الضارب، الرافعة، الروث، اللحم، الخل، القرن، الرمل، والشاطئ إلا أنّ الذباب المنزلي وذبابة الفاكهة أكثر الأنواع إزعاجًا للكثير من الفلاحين.

وأكد نقيب الفلاحين، أن بعض أنواع الذباب يتغذى على النباتات ويسبب خسائر كبيرة للمزارعين والبعض يتغذى على الحيوانات الحية وبعضها ينقل البكتيريا والفيروسات، ما يتسبب في انتشار أكثر من 60 مرضًا كالجمرة الخبيثة والتسمم الغذائي والتهاب الملتحمة والتيفويد.

أشار نقيب الفلاحين إلى أن الذباب له بعض الفوائد، فهو حلقة مهمة في التوازن البيئي، حيث يساعد في القضاء على بعض الحشرات الضارة، وتساعد بعض أنواع الذباب في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق نقل حبوب اللقاح بين الأزهار.

وأوضح أبو صدام أن بعض النباتات تطرد الذباب مثل نبات الريحان وأشجار الكافور وتعد النظافة والتهوية الجيدة من الطرق الجيدة للتخلص من الذباب.

اوضح عبدالرحمن ان بعض النباتات تطرد الذباب مثل نبات الريحان وأشجار الكافور وتعد النظافه والتهويه الجيده من الطرق الجيده للتخلص من الذباب

وطالب نقيب الفلاحين الجهات المعنية للتدخل  الفوري للحد من انتشار الذباب والحشرات التي تزعج المواطنين وتنشر الأمراض  بردم المستنقعات  وتطهير الترع والمصارف وسرعة رفع القمامة والقاذورات وتخصيص أماكن بعيده عن الأحوزة العمرانية لتجميع مقالب القمامة ورش أماكن انتشار الذباب والحشرات عن طريق سيارات المحليات والأحياء  مع توفير المبيدات اللازمة بكميات مناسبة وبالمواصفات الأمنة.

كما طالب أبو صدام  بنشر التوعية اللازمة لطرق التخلص الأمن من الذباب وكيفية الحفاظ علي الصحة العامة وطرق الوقاية من الأمراض التي ينقلها و يتسبب بها الذباب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2