«الصحة»: فحصنا أكثر من 2 مليون امرأة منذ انطلاق مبادرة دعم صحتها

«الصحة»: فحصنا أكثر من 2 مليون امرأة منذ انطلاق مبادرة دعم صحتها«الصحة»: فحصنا أكثر من 2 مليون امرأة منذ انطلاق مبادرة دعم صحتها

* عاجل25-11-2019 | 13:06

كتبت: مى هارون

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إنه تم فحص مليونين و467 ألفا و787 امرأة مصرية، بالمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المنعقدة تحت شعار 100 مليون صحة، بمرحلتيها الأولى والثانية، وذلك منذ انطلاقها فى شهر يوليو 2019 حتى مساء أمس الأحد .

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة الدكتور خالد مجاهد، فى تصريح اليوم الإثنين، أن إجمالى الفحوصات بالمرحلة الأولى بلغ مليونين و152 ألفًا و254 امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهم فى محافظات المرحلة الثانية 315 ألفًا و34 امرأة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت فى شهر نوفمبر الحالى بمحافظات "القاهرة، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والسويس، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر".

وأضاف إن محافظة القاهرة هى الأعلى ترددًا بمحافظات المرحلة الثانية إذ بلغ عدد الفحوصات 174 ألفا و711 امرأة، وتليها محافظة المنوفية بعدد 76 ألفا و737 امرأة، لافتًا إلى أنه يشارك 1395 فريقًا طبيًا بـ 1175 وحدة صحية فى محافظات المرحلة الثانية للمبادرة، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمى للمبادرة "http://www.100millionseha.eg"، بالإضافة إلى تلقى الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة "100 مليون صحة" 15335.

وتابع إن المبادرة مستمرة بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 والتى تشمل "جنوب سيناء، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومطروح، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، والقليوبية"، وذلك بمشاركة 1321 فريقا طبيا من السيدات، موضحا أن الفرق التى تتولى الفحص جميعها من السيدات على مستوى الطبيبات والممرضات والفنيات، وذلك من خلال أكثر من ألف وحدة ومركز طب أسرة.

وأشار إلى أن المبادرة مستدامة وتستهدف الكشف وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة بالجمهورية، وتشمل التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية "السكرى، وضغط الدم، وقياس الوزن والطول، وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن"، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

وأكد أنه تم تجهيز المستشفيات بمحافظات المرحلة الثانية، لإجراء فحص الماموجرام للسيدات اللاتى يتم تحويلهن للفحص المتقدم، كما تم تجهيز الوحدات الصحية لتسجيل السيدات بداية من 18 عامًا، والاطمئنان على حالتهم الصحية والتوعية بالفحص الذاتى للثدى.

وقال إن وزيرة الصحة الدكتورة كانت قد وجهت بتخصيص منسق للمبادرة فى كل محافظة، لمتابعة توزيع الحالات بالمستشفيات وتسهيل تقديم كل الخدمات وتوزيعها بالوحدات والمستشفيات، إذ سيتم توفير الفحص الإكلينيكى والأشعة بالكامل داخل كل محافظة.

أضف تعليق