مركز إعلام قنا ينظم ندوة بعنوان العدالة الاجتماعية للاسرة المصرية «رؤية مصر 2030»

مركز إعلام قنا ينظم ندوة بعنوان العدالة الاجتماعية للاسرة المصرية «رؤية مصر 2030»مركز إعلام قنا ينظم ندوة بعنوان العدالة الاجتماعية للاسرة المصرية «رؤية مصر 2030»

محافظات14-1-2020 | 17:15

كتب  _ علاء الدين سعد

نظم مركز إعلام قنا ندوة ثقافية عن العدالة الاجتماعية للاسرة المصرية ورؤية مصر 2030  وكان ضيف الندوة حسين السيد أحمد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة قنا وقد أدار الندوة الدكتور أحمد حمدى شاهين أخصائى الاعلام بالمركز .

وقد تحدث  وكيل وزارة التضامن عن مفهوم الحماية الاجتماعية كما عرفها معهد الامم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية والتى تهتم بمنع وإدارة والتغلب على الحالات التى تؤثر سلبا على رفاهية الشعب ، وتتكون الحماية الاجتماعية من السياسات والبرامج الرامية الى الحد من الفقر والضعف من خلال تقرير كفاءة أسواق العمل مما يقلل من تعرض الناس للمخاطر ويعزز قدرتهم على إدارة المخاطر الاقتصادية والاجتماعية مثل البطالة والاقصاء والمرض والعجز والشيخوخة.

كما أشار وكيل وزارة التضامن الى السياسات الاجتماعية فى مواجهة الفقر والتى توفر الحماية للفرد فى حالة تعرضة لاى أخطار لايستطيع مقاومتها بامكانياتها الذاتية المحدودة وهى تعتمد على القوانين والتشريعات والتوجيهات الصادرة من الحكومة ومؤسساتها والتى تهدف الى تطوير وتنمية الواقع الاجتماعى فى مختلف المجالات سواء إجتماعية وإقتصادية ونفسية وجسدية وعدم تجاوز الحد الادنى المتفق علية فى التعليم والصحة والعمل والاجر.

وأوضح كذلك عناصر الحماية الاجتماعية وتشمل الامن الاقتصادى  والرعاية الاجتماعية عن طريق تقديم المساعدات لمن يحتاجها  والضمان الاجتماعى ويشمل نظم المساعدات التى تمنح لبعض الشرائح الاجتماعية للحفاظ على قدراتها.

كما تحدث ايضا عن اليات الحماية الاجتماعية والتى تشمل إجراء أبحاث الحالة الاجتماعية للاسر الفقيرة والمهمشة ورصد أوضاعها .

العمل عل  تقليص الاثر السلبى لعمليات التكيف الهيكلى وتوسيع الطبقة الوسطى ورفعها اقتصاديا للاعلى.

التمكين الاقتصادى من خلال القروص الصغيرة ومتناهية الصغر للشرائح الفقيرة لتحقيق أمان إقتصادى للاسر الفقيرة.

كماتحدث عن برامج الحماية والتى تشمل برنامج تكافل وكرامة وهى برامج مساعدات إجتماعية مشروطة للاسر الفقيرة والاكثر إحتياجا وكبار السن ومن لديهم عجز كلى أو إعاقة.

ويشمل برنامج تكافل تقديم دعم نقدى للاسر الفقيرة التى لها أطفال فى التعليم للطفل فى المرحلة الابتدائية مبلغ 60جنية فى المرحلة الابتدائية  والاعدادية 80 جنية و100جنية للثانوية العامة بشرط استمرار الاطفال فى التعليم .وكذلك دعم صحى للاسر التى لها أطفال اقل من 6 سنوات وكذلك للامهات الحوامل بشرط أن تقوم الاسرة بتنفيذ برامج الرعاية الصحية التى تضعها وزارة الصحة من برامج التطعيمات والوقاية للاطفال حديثى الولادة واقل من 6 سنوات.

كما يهدف برنامج كرامة الى تقديم مساعدة مالية لفئتين من الاسر الفقيرة وهما كبار السن اكثر من 65سنة  والمعاقين بشرط وجود شهادة معتمدة من القومسيون الطبى تفيد عدم قدرتة على العمل  وهو مبلغ 325 لكل فرد تنطبق علية الشروط داخل الاسرة ومبلغ 425 للفردين داخل الاسرة و550 جنية  ل3 أفراد وهو حد اقصى للاسرة الواحدة ، وذلك كلة بشرط وجود بحث إجتماعى للأسر.

وقد بلغ عدد المستفيدين 126291 حالة بمحافظة قنا باجمالى مبالغ 2395442216 جنية.

وكذلك أشار الى برنامج فرصة وهو مختص بفكرة التاهيل والتعليم والتدريب والتشغيل للفئات القادرة على العمل وهم لم يحصلوا على دعم نقدى بهدف التخرج او لم تنطبق علية ويقدم تدريب او قروض متناهية الصغر .وذلك لمستقبل افضل مشمول بكرامة العمل فى وظيفة بدلا من المساعدات الاجتماعية.

الاسر المستهدفة وهى التى حصلت على دعم تكافل وكرامة وبها شاب وفتاة فى سن العمل .

الاسر التى لم تحصل على دعم برنامج تكافل وكرامة المرفوضين او الاقرب لخط الفقر .

المستهدفين وهم الرجال والنساء من سن 18 ل55 سنة  والاشخاص ذوى الاهاقة  والعاملين بقطاع السياحة  والعائدين من الخارج.

المهن المستهدفة وهى مهن حرفية وتجارية وإدارية وزراعية وخدمية ومهن حرة .

ويرتكز البرنامج على :

التدريب التحويلى والمهنى .

توفير عمالة مباشرة للمصانع الانتاجية والشركات الخدمية .

المشروعات المحسنة لدخل الاسرة فى مجال الزراعة وتربية الماشية والطيور .

تقديم تسهيلات إئتمانية ومالية للتدريب .

وتحدث كذلك عن برنامج سكن كريم وإهتمام الدولة  بتحسين الاوضاع الصحية والبئية للاسر الفقيرة وبصفة خاصة اسر تكافل وكرامة وتوصيل مياة شرب نظيفة وصرف صحى وتحسين المنازل وانشاء أسقف لها ورفع كفائتها والقرى المستهدفة حيث تم توصيل عدد315 توصيلة مياة وعدد 315 سقف ورفع كفاءة وتطوير منازل  825 منزل .

واشار السيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى الى برنامج مودة وهو برنامج للحفاظ على كيان الاسرة المصرية من خلال تدعيمة الشباب المقبل على الزواج بالمعرفة والخبرات اللازمة لتكوين اسرة وتطوير الدعم والارشاد الاسرى وفض المنازعات وخفض معدلات الطلاق  .

والفئات المستهدقة وهى الشباب من سن 18 الى 25 عاما وطلبة الجامعات والمعاهد العليا والمجندين بوزارة الدفاع والداخلية والمتزوحون المترددون على مكاتب تسوية المنازعات الاسرية .

وذلك للحد من نسب الطلاق المبكر .وتوفير معارف اساسية للمقبلين على الزواج  والارتقاء بخدمات الدعم والارشاد الاسرى لمساعدة حديثى الزواج وتفعيل جهات فض المنازعات الاسرية للقيام بدورها للحد من حالات الطلاق ومراجعة التشريعات التى تدعم كيان الاسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والابناء .

وكذلك برنامج 2كفاية ويهدف الى الحد من الزيادة السكانية بين الاسر المستفيدة من برنامج تكافل وياتى ضمن التدخلات الرئيسية لوزارة التضامن من اجل تحقيق التنمية الشاملة لهذة الاسر ويستهدف السيدات من عمر 18 ل49 سنة .

ومن اهم إنجازات المشروع خلال تلك الفترة بمحافظة قنا :-

اولا تم اختيار عدد 10 جمعيات اهلية على مستوى نطاق المحافظة وتم إختيار هذة الجمعيات بناءا على الزيارات الميدانية لعدد من الجمعيات وتقيمها طبقا لتقييم فريق العمل والمقترحات المقدمة واختيار المستهدف .

ثانيا توفير فرص عمل من خلال المشروع 1 طبيب و ممرضة لعدد 2 عيادة .

عدد 3 جهاز وظيفى لكل جمعية على مستوى 10 جمعيات أهلية مع توفير المرتبات اللازمة.

عدد 100 ميسرة على مستوى الجمعيات الاهلية المنفذ بها النشاط

عدد 10 مشرفات للاشراف على المتطوعات.

ثالثا تم اعداد لقاء تعارفى لكل منسقى المشروع وفريق العمل للمشروع.

رابعا تم تجهيز عدد 2 عيادة على مستوى محافظة قنا ودعمها بكل المستلزمات الخاصة بها من اجهزة ومعدات.

وفى نهاية اللقاء اجاب وكيل وزارة التضامن على إستفسارات  وتساولات الحضور من اهالى محافظة قنا والعاملين بمختلف المصالح الحكومية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2