«القومي للبحوث» ينتج الوقود الحيوى بٳنزيمات فطريه

«القومي للبحوث» ينتج الوقود الحيوى بٳنزيمات فطريه«القومي للبحوث» ينتج الوقود الحيوى بٳنزيمات فطريه

أحوال الناس4-2-2020 | 19:33

كتبت – شيماء رجب
نجحت د. ايمان كرم عبد الحميد باحث بقسم كيمياء الكائنات الدقيقة، شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى بالمركز القومى للبحوث، في إنتاج الوقود الحيوى بٳنتاج ٳنزيمات فطريه .
قالت د. إيمان أنه نظرا لأهمية الكحول وإستعمالة فى كثير من الصناعات الكيميائية والدوائية بالإضافه الى إستخدامة كوقود حيوى، فإن إنتاجه من مواد متوافرة ومنخفضة التكلفة يعطى قيمة إقتصادية عالية .
وأوضحت ان مولاس قصب السكر يعتبرمن أكبر المواد المستخدمة لإنتاج اليثانول عن طريق التخمر اللاهوئى بإستخدام خميرة السكاروميسس سرفسيا  . ويحتوى على حوالى 5% سكريات غير قابله للتخمر ومنها حوالى 3% من بوليمر الدكسترانالذي يمكن تكسيره الى سكريات قابلة للتخمر بواسطة الخميرة  والذى من شأنه أن يزيد من ناتج الكحول وزيادة كفاءة التخمير وزيادة أرباح المنتج .
وقام الفريق البحثي بدراسة إنتاج إنزيم الديكسترانيز بعد عمل مسح لعدد من السلات الفطرية وتنميتها على عدد من الملفات الزراعية وأسفرت الدراسة عن تنمية فطر Aspergillusawamori F-234، بعد زراعته على بيئة مكونة من تفل بنجر السكر وهو أحدالمخلفات الزراعيه الصناعية فى صناعة إنتاج السكر من بنجر السكر هو أفضلها وقد تم دراسة العوامل البئية من درجة الحرارة والأس الايدروجينى وفترة التخمر وكذلك العوامل الغذائية من مصادر النيتروجين العضوية وغير العضوية للحصول على أعلى إنتاجية للإنزيم ثم تم ترسيب الإنزيم بواسطة أملاح الأمونيوم سالفيت، ثم أجريت تجربه لإنتاج الكحول الإيثلى (الوقود الحيوى) عن طريق إستعمال إنزيم الديكسترانيز المنتج بواسطه فطر الأسبيرجلس أومورى فى تحليل الديكستران الموجود فى المولاس الى سكر جلوكوز، وقد تمت إضافة الإنزيم الى بيئة المولاس وإجراء التخمير الكحولى أدت الى زيادة  كفاءة التخمير الى 94% مقارنة  ب89% قبل إضافة الإنزيم .
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2