السفير محمد حجازى يقدم قراءته للنسخة الـ ٥٦ لمؤتمر ميونخ للأمن | شاهد

السفير محمد حجازى يقدم قراءته للنسخة الـ ٥٦ لمؤتمر ميونخ للأمن | شاهدالسفير محمد حجازى يقدم قراءته للنسخة الـ ٥٦ لمؤتمر ميونخ للأمن | شاهد

* عاجل17-2-2020 | 23:29

كتب: أحمد عبد المقصود
قال السفير محمد حجازى مساعد وزير الخارجية الأسبق إن مؤتمر ميونخ للأمن الذى تختم نسخته الـ56 اليوم، هو المحفل السياسى والأمنى والإستراتيجى الأهم على مستوى العالم الذى من خلاله تقوم منصة لقاء غير رسمية ومشورات محورية تقوم بوضع خريطة تسوية بشأن العديد من القضايا وتقريب وجهة النظر بين صانعي القرار على مستوى العالم.
وأضاف "حجازى" خلال لقائه برنامج "الآن" عبر فضائية" إكستر نيوز"، أن مؤتمر ميونخ لا يخرج بقرارات ملزمة للدول بل يتيح منصة غير رسمية ، عن طريق اجتماعات ثنائية أونقاشات حوارية يتم من خلالها مناقشة رؤية تسوية كافة القضايا.
وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن العالم يشهد أزمات وصراعات مستمرة منذ 8 سنوات دون وجود أى حلول، وعلى سبيل المثال الأوضاع التى نشهدها فى سوريا وليبا واليمن، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية.
وأشاد حجازى بدور بالدبلوماسى الألمانى "أوشندر" الذى كان له دور هام فى توحيد الألمانيتين وصراع هام فى الحرب الباردة، موضحا أن الغرب لم يصبح هو صاحب القرار الوحيد حيث نجد روسيا حاليا لها تأثير واضح على قضايا المنطقة.
وعن دور المشاركة المصرية فى مؤتمر ميونخ قال حجازى إن مصر دولة يستمع لها فى جميع المحافل الدولية التى شاركت فيها بقوة مثل مجموعة العشرين ومجموعة السبع والجمعية العامة فى الأمم المتحدة وألمانيا وأفريقيا وروسيا وأفريقيا، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح مؤتمر ميونخ فى العام الماضى.
وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن مصر تتحدث فى جميع المحافل التى تشارك فيها عن جميع القضايا المطروحة داخل المنقطة سواء كان الأمر متعلقا بالوضع فى سوريا واليمن وليبيا وتدخلات إيران وتركيا بشأن الخليج وشمال أفريقيا وتتحدث أيضا عن القارة بأكملها.
https://www.youtube.com/watch?v=wHCd4JJ5S7M&feature=youtu.be
أضف تعليق

إعلان آراك 2