أبو الغيط يدعو إلى ضرورة إيجاد حلول عربية للأزمات في المنطقة

أبو الغيط يدعو إلى ضرورة إيجاد حلول عربية للأزمات في المنطقةأبو الغيط يدعو إلى ضرورة إيجاد حلول عربية للأزمات في المنطقة

* عاجل4-3-2020 | 18:00

كتبت هبه محمد

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، إلى ضرورة إيجاد حلول عربية للمشكلات والأزمات العربية ، مؤكدا أن الجامعة العربية تستطيع القيام بأدوار مفيدة ومقبولة من أجل الوصول للتسويات اللازمة لإنهاء هذه الأزمات .

وأضاف أبو الغيط ، خلال كلمته اليوم الأربعاء أمام الجلسة الافتتاحية للدورة 153 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي، "إنني أدعو بعد ما يقرب من العقد من الصراع والاحتراب، إلى حلول عربية للمشكلات العربية، وأزعم أننا، بإرادتنا الجماعية، قادرون على الوصول إلى هذه الحلول، وأن الجامعة العربية تستطيع القيام بأدوار مفيدة ومقبولة، جنباً إلى جنب مع الجهود الإقليمية والدولية الأخرى، من أجل الوصول إلى التسويات اللازمة لإنهاء هذه الأزمات".

وحذر" أبو الغيط" من أن القوى الخارجية لعبت دوراً سلبياً فاقم من النزاعات في سوريا واليمن وليبيا ، وأدى إلى إطالة أمدها وفتح جبهات إضافية فيها حيث زرعت هذه القوى جرثومة الميلشيات التي تُحارب بالوكالة وتتبنى أجندات غير متسقة، بل حتى معادية للدولة الوطنية من حيث المبدأ.

وقال "أبو الغيط" : "لقد آن لهذه القوى أن ترفع أيديها عن الأراضي العربية"، مؤكدا أنه في نهاية المطاف، لن تستطيع هذه القوى غير العربية أن تحفر لنفسها وجوداً دائماً على الأراضي العربية وكل مشروعاتها ومخططاتها إلى زوال، طال الوقت أم قصر".

وأضاف "جميعنا يعلم أن الحلول العسكرية لن تحسم هذه النزاعات، وجميعنا يعلم ألا رابح في الحروب الأهلية،فالخاسر مهزوم ، والمنتصر مهزوم"، مؤكدا أنه قد آن الأوان أن تسكت المدافع ، فالخطوة الأولى نحو حلول سياسية هي وقف شامل وفوري لإطلاق النار على كافة الجبهات العربية المشتعلة.

وأكد أن الحل السياسي في سوريا، على أساس قرار مجلس الأمن 2254، يظل هو المخرج الوحيد لعلاج جراح هذا البلد، داعيا جميع الأطراف الخارجية أن ترفع أيديها عنه وأن تتوقف عن إدارة معاركها بدماء سورية وعلى حساب مئات الآلاف من اللاجئين، أغلبهم من النساء والأطفال

كما أكد أن الحل السياسي في اليمن ، على أساس قرار مجلس الأمن 2216 ، يظل هو السبيل إلى تسوية في الداخل تضمن للجميع تمثيلاً في السلطة ، كما تضمن لجيران اليمن الأمن، وتُعيد لهذا البلد العربي المهم استقلاله عن القوى الخارجية.

وبالنسبة للأزمة في ليبيا، أشار أبو الغيط إلى أن المجتمع الدولي وضع خارطة طريق في مؤتمر برلين "وعلينا متابعة تنفيذ مخرجات هذا المسار"، لافتا إلى أن الخطوة الأولى هي تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار واستكمال مسارات التسوية التي ترعاها الأمم المتحدة .

ووجه "أبو الغيط" خالص التحية والتقدير للدكتور غسان سلامة ، الذي أدى مهمته عبر السنوات الثلاث الماضية كمبعوث أممي إلى ليبيا بكل اقتدار وتجرد ورغبة صادقة في جمع شمل الليبيين على كلمة سواء، معربا عن أمله في أن يكون خلفه في هذا المنصب المهم على ذات القدر من الدراية والمعرفة بهذه المنطقة، ومجتمعها وثقافتها وتاريخها حتى يتسنى له النجاح في مهمته.

    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2