خلال احتفال مرور ٤٠ عام على إنقاذ آثار النوبة .. ٢٤ مليون دولار تكلفة مراحل الإنقاذ

خلال احتفال مرور ٤٠ عام على إنقاذ آثار النوبة .. ٢٤ مليون دولار تكلفة مراحل الإنقاذخلال احتفال مرور ٤٠ عام على إنقاذ آثار النوبة .. ٢٤ مليون دولار تكلفة مراحل الإنقاذ

* عاجل10-3-2020 | 21:05

كتبت: منى زكريا
قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ان مصر تمتلك ٦ مواقع أثرية مسجلة بمنظمة الثقافة والفنون الدولية اليونسكو، منها: منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية، والقاهرة التاريخية، وأثار النوبة من أبوسمبل حتى معبد فيلة، ومنطقة سانت كاترين، مشيرا إلى ان انقاذ آثار النوبة استغرق نحو ٢٠ عاما.
وأكد "العناني" خلال كلمته في الاحتفال بمرور ٤٠ عاما على انقاذ أثار النوبة، ان العلاقة بين منظمة اليونسكو ومصر علاقة قوية حيث إن الحملة الدولية لحماية اثار النوبة قدمت للعالم فرصة لإنقاذ كنز اثري في عام ١٩٦٠، مضيفا ان وزارة السياحة والاثار سوف تبدأ في ترميم منطقة أبو مينا بالإسكندرية وهي على قائمة الاثار المهددة بالانهيار منذ ١٧ عاما.
وتعرضت آثار النوبة للغرق ثلاث مرات قبل بناء السد العالي، المرة الأولى عند بناء خزان أسوان سنة 1902 وتبع ذلك ارتفاع منسوب المياه، ثم عندما تقرر إنشاء السد العالى، وبمبادرة من مصر قامت منظمة اليونسكو بإطلاق حملة دولية لحماية المنطقة، متابعا بان هناك ٥٠ دولة شاركت في التمويل لإنقاذ متاحف النوبه من الغرق بتكلفة ٢٤مليون دولار تحملت مصر منها ١٢مليون دولار ضمن الاتفاقية التي ابرمت مع اليونسكو، ونصت بان تتولى مصر تمويل ثلث المبلغ المخصص لإنقاذ الاثار وساهمت أمريكا بنصف المبلغ المتبقى وفرنسا ٩ ملايين وباقي الدول منهم من قام بدفع تمويل مادي وبعضهم من ساهم بتوفير الخبراء والمعدات وعمليه تصوير مراحل الإنقاذ.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2