د. منال حامد رئيس شعبة الصيدلة بـ«المركز القومي للبحوث» : أضفنا مستخلاصات نباتية أمنه لزيادة فاعلية المطهرات

د. منال حامد رئيس شعبة الصيدلة بـ«المركز القومي للبحوث» : أضفنا مستخلاصات نباتية أمنه لزيادة فاعلية المطهراتد. منال حامد رئيس شعبة الصيدلة بـ«المركز القومي للبحوث» : أضفنا مستخلاصات نباتية أمنه لزيادة فاعلية المطهرات

أحوال الناس29-3-2020 | 19:10

كتبت- شيماء رجب
أنتجنا "صابونة" لليد والوجه بزيت مضاد للفيروسات
وفي أكبر صرح علمي في الشرق الأوسط، وهو المركز القومي للبحوث، نجد هناك إنقسام في صفوف علماؤه، بعضهم يعمل ليلآ ونهارآ لإنتاج لقاح مصري ضد فيروس "كورونا" .
وفي الجانب الأخر نرى تحالف بين الشعب وبعضها لتصنيع سوائل ومحاليل مطهرة، لها خواص معقمة ضد الفيروسات، بالإضافة إلى تصنيع كمامات صحية معالجة ضد الفيروسات، ونجح فريق شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز برئاسة د. منال عبدالعزيز حامد، في إنتاج  زجاجات مطهره في عدد ساعات قليلة فور البدء في العمل، كمساهمه بسيطة في عملية التطهير التي تقوم بها الدولة .
أكدت د. منال حامد رئيس شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية، ان الخطة جاءت فى إطار حرص الدولة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من إنتشاره، وتنفيذًا لتوجيهات د. محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث، بتصنيع السوائل والمحاليل المطهرة التى لها خواص معقمة ومضادة للفيروسات، فقد قمت على الفور بتشكيل فريق عمل من شباب الباحثين بالشعبة للبدء فى هذة المهمة الوطنية، وذلك لتحقيق الأكتفاء الذاتي من المطهرات خاصة بعد زيادة الطلب عليها بالأسواق لمجابهه الفيروس .
وأشارت د. منال الى ان تكون الفريق البحثى يتكون من د. محمود امام حجازى و6 من الباحثين بالشعبة من تخصصات مختلفة مثل كيمياء وتصنيف النباتات  - بحوث النباتات الطبية والعطرية - وكيمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية)، حيث بدء العمل الجاد لتصنيع هذة المحاليل، وكذلك تصنيع منتجات من الجيل الكحولى الذى يستخدم فى تطهير الأيدى مؤكدة على فريقها البحثى ضرورة أن يتم العمل بسرعة واتقان لانتاج كميات كبيرة من هذة المطهرات فى أقل وقت ممكن، على أن تحتوى هذة المنتجات على نسبة من الكحول الـ"أيثيلى" تعادل 70%، وهى النسبة المتعارف عليها للقضاء على الفيروس .
وترى د. منال حامد انه من منطلق أستخدام المواد الطبيعية والتى ليس لها أى اثار جانبية فقد قمنا بإضافة بعض من المستخلاصات النباتية الأمنه، والتى لها أيضاً تأثيراً مضاداً للبكتريا وللفيروسات، وذلك لزيادة فاعلية المنتج وكقيمة مضافة له .
كما تم أضافة بعضاً من الزيوت العطرية لأعطاء المنتج رائحة مستحبة، مثل زيت الياسمين والليمون، وتم أيضآ أضافة مواد طبيعية لنعومة الجلد لتلاشى خشونة الأيدى، نتيجة وجود الكحول بالمنتج .
وتؤكد انه أستكمالاً لتضافر الجهود من الباحثين بالشعبة، وربط المنتجات البحثيىة بإحتياجات المجتمع، فقد قام أيضاً د. صبرى محفوظ رئيس وحده عصر واستخلاص الزيوت الطبيعية بالشعبة، بإنتاج صابونة مطهرة لليد والوجة تحتوى على زيت مضاد للفيروسات يسمى Tea Tree oil، حيث يعتبر من أقوى الزيوت فى مجابهة الفيروسات وايضا البكتريا .
كما تحتوى هذه الصابونة على زيت الزيتون المرطب للبشرة، وزيت جنين القمح، وزيت الخروع، الضرورى لتكوين رغوة رائعة، وزيت جوز الهند الهام لنظافة الايدى، واهم ما يميز هذه الصابونة انها من مواد طبيعية ضرورية لنظافة البشرة والايدى ونعومتها، بالإضافة على خواصها المطهرة والمعقمة .
وتقول في نهاية حديثها، ان العمل مازال مستمراً بالشعبة للمساهمة فى خدمة المجتمع، وحلاً للأزمات المفتعلة من نقص المطهرات والمعقمات، التى صاحبت أنتشار فيروس كورونا المستجد .
[gallery type="slideshow" size="full" ids="443833,443834"]
    أضف تعليق