أشهر وأهم ميادين مصر فى المائة عام الأخيرة.. «التحرير» أصبح متحفا مفتوحا|| صور

أشهر وأهم ميادين مصر فى المائة عام الأخيرة.. «التحرير» أصبح متحفا مفتوحا|| صورأشهر وأهم ميادين مصر فى المائة عام الأخيرة.. «التحرير» أصبح متحفا مفتوحا|| صور

* عاجل10-5-2020 | 15:30

كتب: عمرو عادل على قدم وساق تجري أعمال تطوير ميدان التحرير وسط القاهرة حيث من المقرر أن يتحول الميدان لعرض متحفى مفتوح، وذلك بعد تثبيت مسلة و 4 كباش فرعونية بميدان التحرير بالإضافة إلى تطوير الميدان بالكامل، وزراعته بالنباتات الفرعونية " النخيل والزيتون والبردى والخروب والجميز والسنط".

أشهر الميادين

من جهته قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن ميدان التحرير يعتبر من أشهر ميادين مصر وقد جاءت التكليفات من السيد رئيس الوزراء بتطويره والعمل للوصول به للعالمية وعليه تحركت أجهزة المحافظة وقد تم تطوير بدايته من مدخل الميدان من عبد المنعم رياض، حيث تم إزالة الحدائق الموجودة بالميدان وإعادة زراعتها بالنخيل ونباتات الزينة، وتنسيقها بشكل كامل بالتنسيق مع وزارتى السياحة والأثار والإسكان والمحافظة ، كما تم زراعة المنطقة السطحية لجراج التحرير بأشجار الزيتون والنخيل، ونشر مقاعد للجلوس بطول الحدائق الموجودة بالميدان. وأضاف عبد العال أن المنطقة المواجهة لمجمّع التحرير شهدت زراعة النخيل والزيتون ونباتات الزينة داخل أحواض متنقلة، بالإضافة إلى تجهيز حديقة المجمع وزراعتها بالنخيل وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى استحداث منظومة إنارة لميدان التحرير بالكامل لإظهار الميدان مضاء بالكامل مع توزيع الإنارة التجميلية بجوار النخيل المنتشر بالميدان. وأكد على الانتهاء انتهت من تثبيت مسلة الملك رمسيس بوسط الميدان بصينية التحرير، والتي تزن 90 طن، بالإضافة إلى قاعدة المسلة وقواعد أربعة كباش فرعونية، حيث تم نقل المسلة من منطقة صان الحجر بالشرقية، وبعدها تم نقل الكباش الأربعة إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها والذي امتد على مدار الأشهر القليلة الماضية.

تغليف الكباش

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه تم تغليف جميع الكباش بصناديق من الخشب لحين افتتاح مشروع تطوير ميدان التحرير، والذي مولته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالتنسيق مع المحافظة ووزارة السياحة والآثار . وكشف المحافظ أن الهدف من وضع الكباش والمسلة الفرعونية بوسط الميدان هو خطة تعمل عليها الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم وسط سيناريو عرض وتصميمات جديدة لتجميل الميدان لإظهاره في أبهى صورة ليكون مزارا جديدا ضمن المزارات الأثرية والسياحية في مدينة القاهرة. واستكمل عبد العال أنه جارى إنشاء نافورة دائرية بمحيط المسلة الفرعونية التى تم تثبيتها بالميدان، لتظهر الصينية بها المسلة و4 تماثيل للكباش الفرعونية والنافورة التى تحيط بالمسلة ومنطقة دائرية خضراء سيتم زراعتها بنباتات صغيرة حتى لا تغطى على شكل المسلة والكباش الفرعونية. وأوضح محافظ القاهرة أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال تفقده للميدان وجه بسرعة التعاقد مع شركة أمن تتسلم أعمال التطوير ميدان ،وبالفعل هناك شركة أمن موجودة تحمي آثار الميدان من التخريب مؤكدا أنه سيتم التعامل بحسم مع أى مخالفة من المواطنين، حفاظا على ما تحقق من أعمال تطوير للميدان، أصبح بعدها يضاهى أشهر الميادين العالمية.

كاميرات مراقبة

وأشار محافظ القاهرة إلى أن الميدان به كاميرات مراقبة، وسيتم تفريغها فى حالة وجود أعمال سرقات، أو تخريب للزراعات، أو أى عمل مخالف بالمسلة والنافورة المحيطة بها، وكذا الكباش الأربعة ، ثم اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة ضد مرتكبى هذه المخالفات. وأوضح أن المحافظة القاهرة ستتولى أعمال الصيانة والإدارة للميدان، لاستمرار ظهوره بأرقى صورة، وهذه أيضا مسئولية كل مواطن، فميدان التحرير يمثل واجهة حضارية، ومميزة لمصر والمصريين.

الطلاء والإنارة

ومن جانبه فقد أكد المهندس وليد عبد العال، استشارى مشروع تطوير الميدان، أن الأجهزة المعنية انتهت تقريبا من دهان العقارات المطلة على الميدان، لتظهر بشكل موحد، يحافظ على الطراز المعمارى التي تشتهر بها، كما سيتم إنارتها بالكامل بمنظومة إنارة على أعلى مستوى بالإضافة إلى إنارة كل جزء بالميدان ليشمل كل المباني الموجودة بما فيها المتحف والمجمع والعمارات.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2