أردوغان أبو وجهين انكشف.. التلاسن بين الصهيونى التركى والصهيونى الإسرائيلى للاستهلاك المحلى

أردوغان أبو وجهين انكشف.. التلاسن بين الصهيونى التركى والصهيونى الإسرائيلى للاستهلاك المحلىأردوغان أبو وجهين انكشف.. التلاسن بين الصهيونى التركى والصهيونى الإسرائيلى للاستهلاك المحلى

* عاجل4-8-2020 | 18:32

كتب: على طه
فى كلمة وجهها للشباب ،أمس الأحد، خلال مؤتمر شارك فيه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبارة: "لا تركل عدوك الذي سقط على الأرض، فانت لست من يهود إسرائيل."
وتسآل متخصصون فى الشأن التركى لماذا يستخدم أردوغان هذه العبارات على الرغم من عدم وقوع أية تطورات جديدة بين تركيا وإسرائيل؟
وأجابوا أن الوقت الراهن هو موعد الانتخابات بالنسبة لتركيا وموعد مضايقة إسرائيل بالنسبة لأردوغان الذى يلجأ لتكتيكاته الكلاسيكية قبل الانتخابات المحلية مثلما يفعل قبل كل انتخابات، فالغالبية العظمى للكتلة المؤيدة لأردوغان تمتلك فلسفة حياتية قومية ومحافظة.
وأضافوا أن هذه الكتلة تصنف نفسها على أنها كتلة قومية ومحافظة على صعيد الفكر والخطاب رغم عدم التزامها بالممارسات الدينية، وبالتالي فإن هذه الكتلة تتأثر كثيرا بالخطابات القومية والمحافظة وتنطوي عليها.
على سبيل المثال بعض المنتمين لهذه الكتلة يشاهدون مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي يستخدم لغة قومية ومحافظة وهم يحملون السيوف والبلطة بأيديهم، فهذه التصرفات التي تبدو للآخرين جنونية هي تصرفات طبيعية بالنسبة لهم.
وأوضحوا أنه قبيل كل انتخابات يستخدم أردوغان خطابات تستهدف مشاعر المنتمين لها، وتعد إسرائيل أحد الموضوعات المناسبة التي يمكن استغلالها في هذه الخطابات ومن هنا يأتى استخدام أردوغان لغة عدائية تجاه إسرائيل واليهود قبيل كل انتخابات.
وعلى الجانب الآخر "الإسرائيلى" يلاحظ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو رد على مهاجمة أردوغان لإسرائيل مع أنه على يعلم تمام العلم بأن خطابات أردوغان مجرد حديث انتخابي (للاسصتهلاك المحلى) ولا تؤثر في شئ.. فلماذا فعل؟
مرة أخرى يقول المتخصصون والمحللون إن السبب هو رغبته في إضافة المزيد من زيادة التبادل التجاري مع تركيا، لأنه كلما رد نيتانياهو على أردوغان كلما زدادت نسبة أصوات الناخبين المصوتين لحزب العدالة والتنمية الذي يحافظ على علاقات تجارية متميزة مع إسرائيل لا تتأثر بالمناوشات السياسية، وذلك منذ التوقيع على اتفاقية التطبيع بين البلدين في عام 2016
وكان نتنياهو قد رد على أردوغان عبر "تويتر"، مطالبا إياه التركي بعدم تقمص دور الواعظ بينما يرتكب جرائمًا بحق الكرد، وقال بالنص: " أردوغان الذي يحتل شمال قبرص وجيشه يذبح النساء والأطفال في القرى الكردية داخل تركيا وخارجها لن يعطينا دروساً في الأخلاق."
وتشير بيانات هيئة الإحصاء التركية إلى تضاعف العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل وتناميها في عهد أردوغان.
وجدير بالذكر أن هيئة الإحصاء التركية أكدت أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل قد ازداد 14% من بين البلدين خلال العام الأخير، فيما أكد رئيس حزب الرفاه السابق، نجم الدين أربكان، أن أردوغان صهيونى، وقال أربكان إن إسرائيل أبلغت أردوغان أن يهاجمها من الحين للآخر لنيل دعم الكتلة المحافظة.
أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2