الإعلام الإسرائيلي : حماس تعلن عن دولة داخل الدولة التركية

الإعلام الإسرائيلي : حماس تعلن عن دولة داخل الدولة التركيةالإعلام الإسرائيلي : حماس تعلن عن دولة داخل الدولة التركية

* عاجل4-11-2020 | 08:13

دار المعارف /  أحمد إبراهيم أبرزت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم الاربعاء  تغلغل حركة حماس في الدولة التركية بصورة جعلتها اشبه بدولة داخل الدولة. فيما اثارت قرارات الحكومة الاخيرة انتقادات عنيفة وقوية في الأوساط الرسمية. تركيا البداية مع التليفزيون الذي اشار إلى تواصل ردود الفعل السياسية على الساحة عقب التقرير الذي نشرته صحيفة تايمز البريطانية مؤخرا . وهو التقرير الذي كشف عن قيام حركة حماس بتشكيل وحدة تجسسية سرية خاصة في أسطنبول، وهي الوحدة التي تتواجد في مقر منفصل عن المكاتب الرسمية التابعة لحركة حماس في المدينة. حتى أن عناصرها ومن يعملون بها يعيشون تحت أسماء تركية مستعارة. وكشفت الصحيفة في تقرير لها نشرته عبر موقعها الالكتروني أيضا إلى وجود معلومات تشير إلى أن حركة حماس تجري تحقيقات سياسية مع متهمين ينتمون إليها دون اي مراعاة لسيادة تركيا أو وجود أعضاء الحركة على أراضيها. ويستشهد التليفزيون بإجراء الحركة تحقيقا ضد أحد نشطائها مؤخرا ، والذي تحدث إلى التليفزيون مشيرا إلى حجم الانتهاكات التي تعرض لها على يد الحركة.

أستجواب احد عناصر حماس

واشار التقرير إلى أن الحركة قامت بالتحقيق مع هذا الناشط ويدعى "محمد يحيى أحمد حسين" ،وهو فلسطيني من مواليد تركيا وتشير عائلته إلى أن عناصر حركة حماس تتهمه بتسريب أخبارها ، الأمر الذي دفعها للتحقيق معه. ومن المعروف أن "حسين" خدم لسنوات كناشط في الصفوف الأمنية لحركة حماس، وعمل في عدد من الدول بداية من سوريا وبعض من دول الخليج،. وكان ناشطا متميزا بالحركة وعمل فيها بجد وإخلاص، غير أن حركة حماس أتهمت "حسين" بالتخابر مع عدد من الدول الخارجية ، موجهة له تهمة العمالة لطرف أجنبي. ويقول "حسين" أن عناصر حركة حماس قاموا بوضعه في شقة سرية في إسطنبول، ثم احتجز هناك رغما عنه وتم التحقيق معهم. ويضيف أن التحقيق المكثف معه والذي استغرق عدة ساعات تم خلاله استخدام جهاز كشف الكذب لمحاولة إقناعه بالاعتراف بالشبهات الموجهة إليه. عندما رفض القيام بذلك، كان تم استخدام العنف ضده. اللافت إنه وفي نهاية التحقيق أجبر أعضاء حماس "حسين" على التوقيع على اعتراف كاذب بأنه قام بنقل معلومات عن حماس إلى مصادر معادية ، وعندها فقط أطلقوا سراحه. ويعترف حسين بأن التحقيق معه تم سرا دون معرفة من أحد، ولم يعلم أفراد عائلته بالأمر ، وتم إخفاؤه عن أعين الحكومة التركية ايضا. بعد ذلك تم طرد حسين من وظيفته في حماس دون أن يحصل على أي تعويضات ، وبقي بلا رزق. بالإضافة إلى ذلك ، فقد انتشرت الإشاعة حوله كخائن في حماس في محيطه، وتسببت في حرمانه وعائلته اجتماعياً. أدى إلى أزمة مالية ونفسية حادة لحسين ولعائلته. المثير للانتباه أن الصحيفة اشارت إلى ان سلوك حماس ، وفي ضوء رواية حسين، يشير إلى أنها تتصرف بمعزل ومنأى عن الحكومة التركية ، وكأنها سلطة أمنية مستقلة لا رقابة عليها.

اعتراضات على الانفتاح الاقتصادي

ومن هذا الموضوع إلى صحيفة يديعوت أحرونوت التي أشارت إلى عزم المسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية، الاعتراض على فتح جزئي للأنشطة التجارية. والمطالبة بتأجيل المرحلة الثالثة من التسهيلات التي من المفترض أن تدخل حيّز التنفيذ يوم الأحد المقبل، بما في ذلك فتح المحلات التجارية المطلة على الشوارع (خارج مراكز التسوق). وأشار تقرير نشرته الصحيفة إلى أن وزير الصحة، يولي إدلشتاين، ومدير عام الوزارة، حيزي ليفي، ومنسق مواجهة كورونا، روني غمزو، قرروا في أعقاب جلسة عقدة مساء الثلاثاء، الاعتراض على مواصلة خطة الخروج الإسرائيلية من الإغلاق ورفع القيود المفروضة لمواجهة كورونا. وجاء اجتماع المسؤولين في جهاز الصحة، بالتوازي مع اجتماع عقده رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع مستشارين مستقلين من خارج الدوائر الرسمية، استعدادا لاجتماع مرتقب للمجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، من المقرر أن يعقد الأربعاء، لبحث إقرار تسهيلات إضافية أو تمديد القيود. وأكدت مصادر في وزارة المالية، أن قرار المسؤولين بتجميد إقرار تسهيلات اتخذ في ظل المعطيات الحديثة حول انتشار الجائحة في البلاد، وموجة ارتفاع مؤشر العدوى (R) إلى 0.8. فيما يُتوقع أن تضغط وزارة المالية باتجاه فتح جزئي للأنشطة الاقتصادية، بدءًا من محلات الشوارع.
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2