حسام عبد القادر يكتب: السفر وسنينه

الرأى28-12-2020 | 08:39

(5) الايلتس مرة أخرى

جاءت لي رسائل كثيرة بعد نشر المقال السابق عن أهمية شهادة الايلتس للسفر والدراسة والهجرة، ولم تكن مفاجأة لي، لشغف الناس بمعرفة الكثير عن شهادة الايلتس والحصول عليها، وتركزت الأسئلة حول ثلاثة محاور أساسية وهي: كيف يمكن تفادي النصابين في موضوع شهادة الايلتس؟ ولماذا لم أتحدث عن شهادة التوفل رغم أنها مؤهلة أيضا للدراسة والسفر، وكيف يمكن التحضير للأيلتس بأقل تكلفة ممكنة.

ورغم أني لست متخصصا في الايلتس، وهدفي أن أقدم نصائح للشباب حول كل ما يتعلق بالسفر من موضوعات واحتياجات، وكنت أعتمد على طرح المعلومة وأترك الجزء الأهم على المتلقي في أن يبحث ويحصل على مزيد من التفاصيل، ولكن وجدت أن من واجبي أيضا أن أستجيب وأساعد للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات.

وطبعا استعنت بصديق، ولم يكن صديقا واحدا وإنما عدة أصدقاء ممن لديهم دراية جيدة في هذا المجال، وبالفعل أمدوني بكل حب بالمعلومات المطلوبة رافضين أن أضع أسمائهم تقديرا لهم، وإسهاما منهم في دعم هذه المقالات التي ترعاها بوابة دار المعارف، ودورها في تقديم المعلومات الصحيحة للشباب.

وفيما يلي روابط تساعد أي مهتم بالايلتس وتضعه على الطريق من أجل الحصول على هذه الشهادة المهمة وحرصت على تقديم روابط لكورسات مجانية لسببين: الأول حتى لا أقدم دعاية لأي مركز، وثانيا حتى يستفيد الجميع ونقلل التكلفة بقدر الإمكان: فهذا الرابط عبارة عن كورس كامل مجانا عن الأيلتس.

http: //edumefree. com/welcome/CourseDetails/769/%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%B3_IELTS%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84

وهذه دورة مجانية على الإنترنت لفهم امتحان الايلتس، مقدمة من المجلس الثقافي البريطاني https: //www. britishcouncil. org. eg/exam/ielts/preparation-courses-resources/MOOC

كما أرفق أيضا مجموعة فيديوهات لريمون سليمان عن فهم طبيعة الايلتس وأهميته بشكل مبسط وسهل وبالعامية سيكون مفيد جدا لمن يشاهده.

https: //m. youtube. com/playlist? list=PLC_5NyIF0ZY2vvAcJjUBQ1GiHT-wFT8St

بهذه الروابط أكون أجبت على محورين من الأسئلة وهو تفادي النصابين والتحضير للايلتس بأقل تكلفة ممكنة.

أما بخصوص التوفل TOEFL، فهو اختبار أمريكي شبيه تماما بالايلتس ويقيس أيضا قدرة الممتحن وتمكنه من اللغة الإنجليزية في مهارات المحادثة والكتابة والاستماع والقراءة، ولكنه مختص بدرجة كبيرة بالجامعات الأمريكية وبعض الجامعات في أستراليا وقليل من الجامعات في أوروبا.

ولكن الايلتس برأيي أهم لأنه معترف به من الجميع، سواء للدراسة أو السفر أو الهجرة، وحتى الجامعات الأمريكية التي تقبل بالتوفل تقبل أيضا بالايلتس، وبالتالي فما الداعي للحصول على التوغل وتكون محدد بأماكن معينة للتقديم بينما شهادة الايلتس مقبولة من الجميع.

وهذه وجهة نظري الخاصة، لأني أعلم أن من يريد الدراسة مثلا يقوم بمراسلة عدة جامعات –وليست جامعة واحدة- في عدة دول حتى يتمكن من الحصول على فرصة الدراسة سواء منحة كاملة أو نصف منحة، أو على حسابه الشخصي، وبالتالي فقد تقبل جامعة التوغل أو لا تقبله، بينما الجميع يقبل الايلتس، ونفس الأمر بخصوص السفر بالطبع.

ونلتقي في المقال القادم.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2