هل يلجأ نتنياهو إلى شن حرب ليغطى بها على فضائح أقربائه؟!

هل يلجأ نتنياهو إلى شن حرب ليغطى بها على فضائح أقربائه؟!هل يلجأ نتنياهو إلى شن حرب ليغطى بها على فضائح أقربائه؟!

* عاجل14-8-2017 | 18:58

دار المعارف

كشفت صحيفة أليكترونية إسرائيلية اليوم الاثنين أن وزارة العدل في إسرائيل تعمل ‏‎خلال الأشهر الأخيرة على إدخال تعديل في قانون أساس خاص بالحكومة يتيح الإعلان عن شن حرب أو شن حملة عسكريّة قد يؤدي إلى حرب دون الحاجة إلى مصادقة الحكومة، هذا وفق ما كشفه أمس (الأحد) الصحفي، عميت سيجل، في أخبار النشرة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

وأضاف الصحفى الإسرائيلى أن هذا الإجراء سوف يسمح التعديل الجديد في حالات معنية الإعلان عن شن حرب دون أن يشارك المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر للشؤون الأمنية والسياسية في اتخاذ القرار.

ويخشى اليسار الإسرائيلي أن يستغل نتنياهو هذا التعديل ويقوم بشن ، حربا دون موافقة مسبقة من الحكومة ليغطى بها على تورط أقربائه في تحقيقات الشرطة.

وأضافت صحيفة "المصدر" الإسرائيلية أن هذه الخطوة تأتي في ظل إحباط الاستعدادات لشن هجوم على إيران، التي أعدها نتنياهو ووزير الدفاع سابقا، إيهود باراك، قبل زهاء سبع سنوات. لقد اعترض مئير داغان، رئيس الموساد، وجابي أشكنازي، قائد الأركان، في ذلك الحين على الاستعدادات، بزعم أن شن معركة كهذه قد يؤدي إلى حرب غير قانونية لأن الحكومة لم تصادق عليها.

وهاجم سياسيون من اليسار الإسرائيلي نتنياهو. كتب عضو الكنيست، أريئيل مرجليت (المعسكر الصهيوني) في الفيس بوك: "يدفع نتنياهو خطوة دكتاتورية قدما: هو الوحيد القادر على اتخاذ قرار شن حرب... بات يفقد السيطرة في ظل التحقيقات ضده، وهو يبحث عن طرق لإشعال الجبهة، وصرف نظر الجمهور عن التحقيقات. فالقصة تعيد ذاتها: كلما كانت التحقيقات جدية أكثر يكون التأجيج أكبر...".

أضف تعليق