إنشاء وكالة الفضاء المصرية.. وإطلاق القمر الصناعى «مصر سات 2» سبتمبر 2018

إنشاء وكالة الفضاء المصرية.. وإطلاق القمر الصناعى «مصر سات 2» سبتمبر 2018إنشاء وكالة الفضاء المصرية.. وإطلاق القمر الصناعى «مصر سات 2» سبتمبر 2018

* عاجل14-8-2017 | 19:27

دار المعارف

تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي الجديد "مصر سات 2" في شهر سبتمبر من العام المقبل 2018 ، تزامناً مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية بالتعاون مع الإمارات و روسيا و الصين، هذا ما كشف عنه القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS الدكتور محمد حسين.

وحسب ما ورد بموقع "بوابة الدفاع المصرية - Egypt Defense Portal" قال حسين إن هناك عاملين بالهيئة سافروا إلى الخارج للتدريب على برامج الفضاء و الأقمار الصناعية و تم الاتفاق مع الصين على إنشاء الوكالة المصرية ، كما أكدت مصادر مطلعة بالهيئة أن القمر الصناعى " مصر سات 2 " في مراحل التجميع بمركز تجميع الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالتجمع الخامس .

والقمر الصناعي " مصر سات 2 " هو تصميم و تجميع و اختبار مصري بتعاون صيني و يصل عمره إلى 10 سنوات ، و يعد أول قمر صناعي يتم تجميعه بمركز تجميع و اختبار الأقمار الصناعية "AIT" بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة .

و مركز ""AIT هو أول مركز مصري متخصص في مجال تجميع و اختبار الأقمار الصناعية في المنطقة العربية ، والثاني من نوعه على المستوى الاقليمي ، و يهدف إلى خدمة أغراض المشروعات البحثية و الاستشعار عن بعد ، و توطين صناعة تكنولوجيا الاقمار الصناعية و تجميعها ، و تدريسها بالجامعات المصرية و زيادة عدد الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال على نحو يدعم صناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة .

وما زال قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية ينتظر مناقشته و اعتماده من قبل مجلس النواب، و قد تم الانتهاء من الجزء الأكبر من بنيتها التحتية و خصص للمشروع 125 فدان ، و سيكون لوكالة الفضاء دور بارز في بناء و إطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية ، لتسهيل الكشف عن الثروات المعدنية و البترولية دون الاعتماد على شركات أجنبية بالإضافة لمراقبة الحدود و السواحل المصرية ، و ذلك بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية و الحفاظ على الأمن القومي .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2