بسبب «الخصوصية».. «واتساب» يواجه أول تحد قانوني في الهند

بسبب «الخصوصية».. «واتساب» يواجه أول تحد قانوني في الهندبسبب «الخصوصية».. «واتساب» يواجه أول تحد قانوني في الهند

غير مصنف14-1-2021 | 19:03

وكالات – منذر جاهين
قالت عريضة قدمتها محكمة هندية، اليوم الخميس، إن سياسة الخصوصية المحدثة لتطبيق "واتساب" تقترب من مراقبة المستخدمين وتهدد أمن الهند، مما يمثل طعنًا قانونيًا آخر للمراسلين المملوكين لشركة "فيسبوك".
وقالت شركة "واتساب"، ومقرها كاليفورنيا، في 4 يناير الماضي، إنها تحتفظ بالحق في مشاركة بعض البيانات بما في ذلك الموقع ورقم الهاتف مع "فيسبوك" ووحداته مثل "ماسنجر" و"إنستجرام".
وأثار ذلك الغضب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهند، أكبر أسواقها، حيث يوجد بها 400 مليون مستخدم، وواجه التغيير أيضًا تحديًا في تركيا، حيث أطلق مجلس المنافسة في البلاد هذا الأسبوع تحقيقًا في خدمة المراسلة وشركتها الأم.
وفي الهند، بدأ العديد من المستخدمين في تثبيت تطبيقات منافسة مثل Signal وTelegram، مما دفع واتساب لبدء حملة إعلانية مكلفة لتهدئة العملاء.
وقال المحامي تشيتانيا روهيلا، عن سياسة واتساب الجديدة في الالتماس إلى محكمة دلهي العليا: "إنه يمنح ملفًا شخصيًا بدرجة 360 تقريبًا لنشاط الشخص عبر الإنترنت".
وقالت نسخة من العريضة القضائية، اطلعت عليها "رويترز"، إن تطبيق "واتساب" يعرض الأمن القومي للخطر من خلال مشاركة ونقل وتخزين بيانات مستخدم في دولة أخرى مع المعلومات التي تحكمها قوانين أجنبية.
وقالت: "لقد سخر واتساب من حقنا الأساسي في الخصوصية"، وأعطى واتساب للمستخدمين مهلة حتى 8 فبراير المقبل للموافقة على الشروط الجديدة.
وأضافت العريضة: "هذا النوع من السلوك التعسفي والتخويف لا يمكن قبوله في أي ديمقراطية، وهو متجاوز للسلطة وخارج صلاحياتها، وضد الحقوق الأساسية المنصوص عليها في دستور الهند".
وستنظر محكمة دلهي العليا في الدعوى غدا الجمعة، بينما لم يستجب "واتساب" لطلب التعليق، وقال سابقًا: إن تحديث السياسة لا يؤثر على خصوصية الرسائل مع الأصدقاء والعائلة، حيث يتم تشفير المحادثات الجماعية وتتعلق التغييرات فقط بالتفاعلات مع الشركات.
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2