سارة حامد تكتب: معادلات «جبر»

سارة حامد تكتب: معادلات «جبر»سارة حامد

الرأى11-2-2021 | 17:43

إذا أردت ألا تُنتقد فعليك ألا تعمل.. يرددها دوماً من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين، وأضحى الناس بين مُنتَقِد ومُنتقَد، فأعين الرأي العام لا تُبصر إلا السلبيات مُتغافلة عن المُنجز والإيجابي، إنتقدت إنتقادهم، تَحيَّنت و لاحظت و ارتقبت الإيجابي المنجز في مهنتي.. لم يسبقه أحد في الفهم الصحيح لدور الإعلام الوطني، ذاك الذي علم صغار الإعلاميين وكبارهم أن العلاقات الطيبة أنبل من تَبَوُّء المناصب، زار سالفه في منزله بعد ساعات من تعيينه رئيسًا للمجلس الأعلى للإعلام خلفا لمكرم.

أدرك تأوّه ومكابدة المصريين قُبالة الإنفلات الإعلامي في الآونة الدابرة، فاقتص لهم من المخالف المشاكس وأثاب وكافأ و آجر المُجِد المجتهد، أحال بعض المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة بسبب المبالغة والإفراط في الترويج لقضايا أخلاقية تعادِ المجتمع والأسرة المصرية دون بينة قانونية.

مِقدام أَشوَس لا يهاب أحداً، ضمد مخاض حال الإعلام، و طفق وشرّع قواعد حصيفة وحكيمة دون أن يستثني مُستثنى، عدّل لائحة تنظيم التراخيص رقم 26 لسنة 2020، و استرد للصحفي هيبته وإجلاله وللإعلامي وقاره وسلطانه حين أوصى بالتواصل مع النيابة العامة ووزارة الداخلية لإتاحة حرية تداول المعلومات حيال القضايا المجتمعية الملحة.

غرّد خارج السرب وجمع الإعلام فأوعى.. صوّب المنصات الإعلامية نحو التوعية بأهمية تجديد الخطاب الديني وتقريبها من رؤى الدولة المصرية التي تُجاهد ضد الإرهاب وعشيرته، فأطلق مبادرة "الإعلام الديني والتحديات المعاصرة"، نسّق جلسات نقاشية حول الإعلام البيئي وأهميته المجتمعية، وأنفذ مبادرة "مصر أولا.. لا للتعصب"، وقّع ميثاق مع منظمة اليونيسيف الدولية لرفع المعرفة الإعلامية بحقوق الطفل والأسرة وكيفية تناولها بحرفية.

لم يسبق لي استحضار إطراء عن مسؤول طالما كان في مقام يتقلده كي لا يلتبس بالتملق والمداهنة، تلك المرة متمايزة، هاهو بلدياتي الأسيوطي واثق الخطوة يمشى ملكاً تجاه تصويب الإعلام.. فكما يحتاج الخطاب الديني إلى التنوير، استنبط أن الرسالة الإعلامية تستلزم ذلك أيضا كون الإعلام والصحافة هما العمود الفقري لبيان ومكاشفة مساعي الدولة وجهودها الدؤوبة للإرتقاء بمصرنا الغالية.

إحتوى الإعلام والصحافة من غير خِلاف و إن وجد إختلاف، تمكّن من رأب الصدع و رسّخ قواعد مهنية تُناوَش من إعلام معادِ بيد أن مقصدها وسبيلها هو تنبيه المواطن و إفشاء مُحيا وهيئة مصر الصحيحة بإنجازات تناسق التطور العالمي، ذاك التبصر والتدبر الذي أخفق و خاب سابقيه عنه لكن برع في تنفيذه "مايسترو العمل الإعلامي في مصر".

جبر وضعية المهنة التي كان يرثى لها، شَقَّ له من اسمه كي يُجِله.. أستاذ الإعلام الوطني الذي قلما صادفته وجها لوجه لكن يحمل سيرة ذاتية وعمل دؤوب يجعله نبراس يُحتذى.

رب الأسرة الإعلامية المثابر من أجلها و الداني المقرب العزيز بين أبناءها.. متفرد إستثنائي ترأس اثنتين من الهيئات الإعلامية الثلاث الوليدة بنص دستور 2014، و رأس الهيئة الوطنية للصحافة إبريل 2017، حينما كانت تجربة وليدة في تاريخ مصر خلفاً للمجلس الأعلى للصحافة ثم رئيساً للمجلس الأعلى للإعلام في يونيه 2020... "كرم جبر" صحفي مصري ولد في عام 1954 في محافظة أسيوط، باشر عمله رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف لمدة تزخز وتزيد عن الثلاثين عام فضلاً عن العمل في عِدة مطبوعات مصرية وعربية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2