إطلاق المشروع التجريبي للتحول الرقمي بـ «صوامع بنها»

إطلاق المشروع التجريبي للتحول الرقمي بـ «صوامع بنها»وزير التموين

محافظات29-5-2021 | 12:57

تفقد اليوم السبت، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، صوامع مدينة بنها بطريق مصر إسكندرية الزراعى رفقة اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، وعدد من التنفيذيين تشغيل المشروع التجريبي الأول للتحول الرقمي لإدارة ومراقبة تداول الأقماح بالصوامع بهدف خفض وتقليل الفاقد والهادر من الكميات التى يتم توريدها .


وقال وزير التموين إن الصوامع الحديثة فى البرنامج الجديد مزودة بغرفة تحكم بها لوحة تحكم رئيسية بالصومعة، موضحًا أن تلك اللوحة هى المشغل الرئيسى للصومعة والخلايا المتواجدة بها بينما العنصر البشرى يقوم بمتابعة اللوحة من تشغيل وصيانة بجانب ميكنة جميع الأعمال التى تتم داخل الصومعة من سحب وصرف وغربلة وتهوية القمح داخل الصومعة.


وتابع وزير التموين أن أحدث التكنولوجيا فى العالم متوفرة فى الصوامع المصرية، لاسيما الصوامع التى يتم إنشاؤها حديثا ويتم توفير كل المتطلبات اللازمة لتجهيز الصوامع بتلك الأنظمة الحديثة، كما أن خلايا الصوامع مجهزة بأدوات عالية المستوى لمراقبة المخزون داخل كل خليه مثل كاميرات الليزر التي تمكننا من معرفة حجم ووزن كميات الأقماح داخل الخلية.


من جانبه أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة منتظمة طبقا لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة لجميع الأصناف المنتجة محلياً، مع التشديد على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل جميع الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.


وقال اللواء عبد الحميد الهجان، إن هناك تعليمات واضحة بضرورة تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، مشددًا على وضع آلية متكاملة لتوريد الأقماح لمساعدة المزارعين وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وأن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة.

يذكر أن صومعة بنها فى محافظة القليوبية تبلغ سعتها التخزينية 60 ألف طن بواقع 5 آلاف طن لكل خلية وتحتوى الصومعة على عدد 12 خلية، وهى لتخزين القمح المحلى والمستورد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2