سنة أولى يورو.. فنلندا ومقدونيا الشمالية تسعيان لكتابة السطور الأولى بتاريخهما الكروي

سنة أولى يورو.. فنلندا ومقدونيا الشمالية تسعيان لكتابة السطور الأولى بتاريخهما الكرويمقدونيا الشمالية - فنلندا

رياضة3-6-2021 | 18:52

تشهد كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2020» في نسختها رقم «16»، ظهور وجهان جديدان على البطولة التي انطلقت عام 1960، وهما منتخبا فنلندا ومقدونيا الشمالية.

وبات عدد المنتخبات التي تأهلت إلى كأس الأمم الأوروبية عبر تاريخها لـ37 منتخباً، علماً بأن بعض هذه المنتخبات قد ألغيت مثل «الاتحاد السوفيتي - تشيكوسلوفاكيا – يوغوسلافيا – ألمانيا الغربية – ألمانيا الشرقية وغيرها».

وتقام منافسات «يورو 2020» خلال الفترة من 11 يونيو الحالي إلى 11 يوليو المقبل، وكانت قرعة البطولة رحيمة نوعاً ما بالضيوف الجدد، فقد أوقعت منتخب فنلندا ضمن المجموعة «B» إلى جانب منتخبات «بلجيكا – الدنمارك – روسيا»، بينما يتواجد منتخب مقدونيا الشمالية ضمن المجموعة «C» إلى جانب منتخبات «هولندا – أوكرانيا – النمسا».

حظوظ الضيوف الجدد:

ويستهل المنتخب الفنلندي مشواره بمواجهة الدنمارك ثم روسيا، يوم السبت والأربعاء 12 و16 يونيو، قبل أن يختتم منافسات دور المجموعات بمواجهة بلجيكا، يوم الإثنين 21 من الشهر.

ورغم أنها المشاركة الأولى إلا أن حظوظ المنتخب الفنلندي قائمة في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل إلى دور الـ16 «ثمن النهائي»، سواء باحتلال المركز الثاني أو الدخول ضمن أفضل 4 منتخبات تحت المركز الثالث، ومن المتوقع أن تقتصر المنافسة مع الدنمارك وروسيا، فبلجيكا المرشح الأقوى لاحتلال الصدارة.

على الجانب الأخر، يواجه منتخب مقدونيا الشمالية منتخبي النمسا وأوكرانيا، يومي الأحد والخميس 13 و17 يونيو، قبل أن يصطدم مع هولندا، يوم الإثنين 21 من الشهر ذاته.

وسيحاول منتخب مقدونيا الشمالية في مشاركته الأولى مزاحمة منافسيه النمسا وأوكرانيا على بطاقة التأهل بالمركز الثاني، أو الدخول ضمن أفضل 4 منتخبات تحت المركز الثالث، حيث تبدو الصدارة أقرب بالتأكيد من منتخب هولندا.

المشوار إلى يورو:

ويعد منتخب فنلندا الحصان الأسود في مرحلة التصفيات، بعدما احتل المركز الثاني من المجموعة «J» برصيد 18 نقطة حصدهم من 6 انتصارات مقابل 4 هزائم، وتفوق على منتخبات اليونان وأرمينيا البوسنة والهرسك وليشتنشتاين، ليتأهل رفقة منتخب إيطاليا المتصدر برصيد 30 نقطة.

واحتل منتخب مقدونيا الشمالية المركز الثالث من المجموعة «G» برصيد 14 نقطة، حصدهم من 4 انتصارات ومثلهم هزائم وتعادلين، وتفوق على سلوفينيا ولاتفيا والكيان الصهيوني، وجاء خلف النمسا 19 نقطة وبولندا 25 نقطة.

واحتاج منتخب مقدونيا الشمالية لخوض مرحلة الملحق والتي شهدت تفوقه على كوسوفو وجورجيا ليحجز مقعداً له بين الكبار.

نظرة رقمية:

ويحتل منتخب فنلندا المركز الـ54 عالمياً والـ30 أوروبياً وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وتقدر القيمة التسويقية للاعبيه بـ44.50 مليون يورو، وجميع لاعبيه محترفين خارج الدوري الفنلندي، سواء في أوروبا حيث الدوريات الإنجليزي والألماني والاسكتلندي أو خارجها بالدوري الأمريكي.

ويعد تيمو بوكي، مهاجم نادي نوريتش سيتي الإنجليزي هو الأغلى بين لاعبي المنتخب الفنلندي بقيمة تسويقية بلغت 7 ملايين يورو.

وتأسس الاتحاد الفنلندي لكرة القدم عام 1907، ويتولى المدرب المحلي ماركو كانيرفا مهمة تدريب المنتخب الأول منذ 2016.

على الجانب الأخر، يأتي منتخب مقدونيا الشمالية في المركز الـ62 عالمياً والـ32 أوروبياً وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وتقدر القيمة التسويقية للاعبيه بـ61.80 مليون يورو، ولديه لاعبين ينشطون في دوريات إيطاليا وألمانيا وقبرص وفرنسا وكرواتيا بجانب بعض العناصر المميزة من الدوري المقدوني.

ويعد إليف إلماس، نجم نادي نابولي الإيطالي، هو الأغلى بين لاعبي منتخب مقدونيا الشمالية بقيمة تسويقية بلغت 17 مليون يورو.

وتأسس اتحاد مقدونيا الشمالية لكرة القدم عام 1993، ويتولى المدرب المحلي إيغور إنغيلوفسكي مهمة تدريب المنتخب الأول منذ 2015.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2