الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة

الأسباب الحقيقية  وراء ارتفاع أسعار اللحوم المستوردةاللحوم - أرشيفية

مصر3-6-2021 | 20:43

أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين "الجزارين" بالاتحاد العام للغرف التجارية أن أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق المصرية ارتفعت بقيمة 13 جنيها للكيلو ، لافتا إلى أن أسعار اللحوم تراوحت بين 85 جنيها و90 جنيها، واللحم البلدي من 130 إلى 170 جنيها للكيلو.

وعن الأسعار، أوضح “وهبة” إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة، سيؤثر سلبا على أسعار اللحوم السودانية لتصل إلى 100 جنيه للكيلو، مضيفا أن ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق مرتبط بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن اللحوم البرازيلية، تباع بـ4800 دولار للطن، وتباع اللحوم الهندية بسعر 3500 دولار.

وطمأن “وهبة”، المستهلكين من احتمالية نقص المعروض من اللحوم خلال عيد الأضحى، حيث أكد أن المخزون الاستراتيجي من اللحوم يكفي استهلاك المواطنين في عيد الأضحى.

لافتا إلى أن هناك مخاوف من تأثير تلك الزيادة على اللحوم البلدى سلبا قبل عيد الأضحى المقبل. وأرجع أن سبب الزيادة فى أسعار اللحوم المستوردة خاصة البرازيلية، إلى انخفاض عملية الاستيراد نظرا لجائحة كورونا التى أدت إلى غلق بعض البلدان للمواني وزيادة أسعار الشحن من قبل شركات الشحن.

وأشار إلى أن الدول المنتجة للحوم تراجع إنتاجها نظرا لانتشار فيروس كورونا، وهو ما أثر سلبا على السوق المصرى من حيث انخفاض حجم الاستيراد، خاصة أن حجم إنتاج الدول المصدرة انخفض بنسبة 75٪. وقال إن مصر تستورد اللحوم من الهند والبرازيل، موضحا أن إنتاج تلك الدول من اللحوم، قد عانى مؤخرا من تداعيات فيروس كورونا، مما أدى إلى خفض الحصص الاستيرادية، التي تحصل عليها مصر من الدولتين، الأمر الذي أدى إلى انخفاض ملحوظ في كميات اللحوم المعروضة بالأسواق، ومن ثم ارتفاع أسعارها.

أضف تعليق