«خبير»: 7 مبادرات رئاسية استمرت فى العمل خلال الكورونا

«خبير»: 7 مبادرات رئاسية استمرت فى العمل خلال الكوروناحياة كريمة والمبادرات الرئاسية

مصر5-6-2021 | 22:24

قال الدكتور جلال الزناتي أستاذ التاريخ والفكر السياسى بجامعة الاسكندرية، أن مصر شهدت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من المبادرات الرئاسية التى تمس روح وقلب المواطن المصرى من كافة الاتجاهات، وأنه من خلال متابعته لعمل الرئيس من 7 سنوات، لمس اهتمامته بالقطاع الصحي بشكل إنساني حينما خصص 73 مليار جنيه من الموازنة لقطاع الصحة في 2019، منها 23 مليارا للتأمين الصحي الشامل، ليؤكد أن هناك خطة شاملة وضعتها القيادة السياسية وتعمل الوزارات على تنفيذها حاليا.

وأكد الزناتي، أن المبادرات تمت لتصحيح الرضا العام عند المواطن المصري، خاصة أن الإصلاح الصحي للمصريين هو أقرب ما يلمس قلوبهم «المواطن لازم يطمن إنه لما يتعب هيلاقي علاج على أعلى مستوى، احنا بنقرب للحلم اللى أصبح واقعا ملموساز»

المبادرات الرئاسية :

«مبادرة حياة كريمة»

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "حياة كريمة" في 2 يناير 2019 لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا، وبخاصة في القرى، بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر فيها 70%، حيث تم اختيار تلك القرى من خلال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وذلك بتكلفة 103 مليار جنيه للتنفيذ.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري لتشمل 1500 قرية في نطاق 50 مركز مدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها 18 مليون مواطن، وبتكلفة 500 مليار جنيه، ذلك بالإضافة إلى 400 قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع "حياة كريمة".

«تطوير 1500 قرية»

يشمل المشروع القومي 1000 قرية رفع كفاءة 1000 قرية موزعة على معظم الرقعة الجغرافية في 22 محافظة على مستوى الجمهورية، بإجمالي 50 مركزا بتلك المحافظات، وذلك على 3 مراحل ومن خلال عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إليهم.

ويتم تطوير مركزين على مستوى كل محافظة، حيث تم اختيار تطوير المراكزوليس القرى وذلك ليشمل التطوير أكبر عدد ممكن من تطوير القرى.

يأتي ذلك المشروع بالتكامل مع البرنامج القومي "حياة كريمة" لتطوير التجمعات الريفية وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المُقدمة في مجالات التعليم، الإسكان، الكهرباء، الصرف الصحي، مياه الشرب، الغاز الطبيعي، تدوير المخلفات، وإقامة المناطق الصناعية لتعزيز المشروعات المتوسطة والصغيرة.

«برنامج تنمية الصعيد»

تنفذ وزارة التنمية المحلية حاليا برنامج تنمية الصعيد في محافظتي قنا وسوهاج وذلك بتمويل مشترك بين البنك الدولي والحكومة المصرية بتكلفة مليار جنيه، وأكد مصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه حتى الآن تم تنفيذ 2444 مشروعا، وذلك من أصل 3707 مشروعا جاري تنفيذهم.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميم المشروع في محافظات مصر، ونجحت وزارة التنمية المحلية في نقل المشروع بالتعاون مع البنك الدولي لمحافظتين جدد هم أسيوط والمنيا وذلك بتمويل مليار جنيه،

أهم 7 مبادرات رئاسية استمرت في العمل خلال جائحة فيروس الكورونا في العام المنصرم.

«حملة 100 مليون صحة»

جاءت على رأس المبادرات الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة ودعم وتشجيع المرضى أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، بالإضافة إلى القوافل العلاجية بكافة محافظات الجمهورية.

ونفذت وزارة الصحة الحملة في جميع المحافظات لتقديم الخدمة الطبية للمرضي أصحاب الأمراض المزمنة بهدف تقليل نسب الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية.

«مبادرة نور حياة»

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتي تستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليوني مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" في خلال 3 أعوام لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورية.، بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

مبادرة «صحة المرأة»

تستهدف الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية.

وأيضا تستهدف فحص السيدات من سن 40 عامًا فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية، كما تستهدف توعية وتعريف السيدات بين 18 و40 عامًا بكيفية إجراء الفحص المبدئي والدوري للكشف المبكر عن أورام الثدي.

«مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة»

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق مبادرة ، للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وتستهدف فحص ١٤ مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بـ ٢٩ ألفًا و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، وتتواصل المبادرة في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

وخصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانا تمكنت من فحص ٦ ملايين و٧٨ ألفًا و٧٤٣ طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية، لدى طلاب المرحلة الابتدائية، منذ انطلاقها في شهر نوفمبر الماضى بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2