وزارة الثقافة مهدت الطريق لعودة الوعي لدى الأجيال الجديدة

وزارة الثقافة مهدت الطريق لعودة الوعي لدى الأجيال الجديدةوزيرة الثقافة

ثقافة وفنون6-6-2021 | 16:16

انتفاضة مسرح الدولة وتحقيق العدالة الثقافية وتعزيز القيم المجتمعية الإيجابية واكتشاف الموهوبين ودعم الصناعات الثقافية واستعادة مصر ريادتها.

خلال السبع سنوات الماضية، اتخذت الثقافة عدداً من السياسات العامة استندت إلى التجديد والابتكار، حيث اتجهت وزارة الثقافة الى العمل بشكل غير مركزى فاتجهت الى الاقاليم، فاتجهت إلى البحث عن مصادر تمويل جديدة والتي كان أحد العقبات الرئيسية التي تواجه العمل الثقافي.

وشرعت الثقافة في تنفيذ برامج العمل المستهدفة لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع من خلال عدد من المبادرات منها "اعرف جيشك" التي أطلقها قطاع الإنتاج الثقافي في البيت الفني للمسرح بالتعاون مع قنوات dmc ، كما تم تقديم عروض مسرحية متعددة، والذي بدأ محطته الأولى من محافظة بورسعيد تمهيداً لانتقاله إلى باقي محافظات الجمهورية، وكذلك مسابقة "ما زال النيل يجري ؛ لتعريف الأطفال بأهمية نهر النيل وقيمة المياه في حياتنا وكيفية حماية النيل من التلوث والمخاطر والأضرار التي يتعرض لها، والحفاظ على قطرة المياه وترشيد الاستهلاك".

كذلك مشروع عتبات المعرفة الكبرى سلسلة "ما"، حيث أصدرت أحدث سلسلة علمية معرفية بعنوان "ما" موجهة إلى الشباب في المرحلة العمرية من 14 إلى 30 عاماً لمراحل الإعدادي والثانوي والجامعة، لتكون بمثابة مرشداً لهم ومؤشراً لقياس أهدافهم واتجاهاتهم، وهي تلقي الضوء على فروع العلم والمعرفة والفنون والإبداع.

وتضيف الثقافة عددا من المشروعات على رأسها مشروع "حكاية شارع" والذي يأتي في إطار إحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصري من خلال معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا، مشروع "ابدأ حلمك" الذي تم تنفيذه، وتم تخريج الدفعة الأولى لورشة التمثيل وتقديم عرض "نظره و مدد".

ومبادرة "عاش هنا" والتي شملت وضع لوحة في مدخل كل منزل عاش فيه كل فنان ومبدع، وتحتوي اللوحة على تاريخ الميلاد والوفاة والعنوان، مع تطبيقها إلكترونياً بنظام QRL ضمن تطبيقات الموبايل.

مبادرة "صنايعية مصر" للتدريب المهنى تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية انطلاقا من الدور الوطنى الهادف إلى صون الهوية والحفاظ على ملامحها المتفردة وبهدف إعادة الحرف التقليدية والتراثية المصرية إلى دائرة الضوء، وتعمل على إحياء وتأهيل جيل جديد من المبدعين.

مبادرة "تراثك أمانة" ويهدف إلى جمع وتوثيق المقتنيات والمخطوطات النادرة والأوعية المعلوماتية السمعية والبصرية، وضمها إلى كنوز التراث القومي، والذي تعنى به الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، حيث تم إستلام 17 مخطوطة نادرة فى 2018، واستعادة المخطوط المختصر في علم التاريخ للمؤلف الكافيجي من لندن ، واسترداد مخطوط مملوك لقنصوة الغوري أخر حكام المماليك.

وحرصت وزارة الثقافة على ضرورة تنفيذ قرار رئيس الوزراء بالاستعانة ب وزارة الثقافة في وضع الرؤية المعمارية لتطوير الميادين المختلفة بهدف البدء في تغيير الصورة البصرية للفراغات العامة على مستوى الجمهورية مثل ميدان الإسماعيلية ومدخل القناطر جهة أسيوط واستعادة الشكل الأصلي لتمثال الخديوي اسماعيل، وكذلك تمثال الفلاحة بالهرم.

مبادرة الورش المسرحية «ابدأ حلمك» والتي تقيمها فرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح بالمجان، وذلك لتنفيذ خطة دعم واكتشاف المواهب الفنية التمثيلية الشابة الجديدة من خلال اختبارات القبول للمتقدمين، ذلك ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لضخ دماء جديدة شابة من الفنانين حيث تخرج منها ثلاثة دفعات نتج عنهم ٢٣٠ فنانا، كما تم اطلاق المشروع من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة في الاقاليم وتم تخريج الدفعة الاولى من الورشة باسيوط حيث تقدم للاشتراك فيها ٧٠٠ شاب وفتاة وقع الاختيار على ٥٣ متدربا بواقع ٢٤ فتاة و٢٩ شابا وجار العمل على تخريج الدفعة الأولى من الورشة من أبناء محافظتى الشرقية والفيوم.

ومبادرة "ذاكرة المدينة" وتهدف إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية فى مصر وترصد الأحوال الاجتماعية لأبنائها فى الماضى وذلك من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، حيث بدأت بمنطقة جزيرة الزمالك التى تحمل قيمة تاريخية مميزة مع توالي اختيار ما بعدها من مناطق ذات طبيعة مماثلة.

و مبادرة "المؤلف مصري" وتهدف إلى انتاج عروض مسرحية مصرية خالصة لم يسبق تقديمها لدعم واثراء المسرح المصرى بما يساهم فى ترسيخ الهوية الوطنية حيث تم إنتاج 10 عروض مسرحية قصيرة وتصويرها بشكل احترافى.

ورصد جهاز التنسيق الحضاري مبادرة للحفاظ على المباني التراثية وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية كمرحلة أولي.

وتحقيقاً للعدالة الثقافية عاد برنامج المكتبات المتنقلة، كان منها المكتبة الأولى بحي الأسمرات و دار الرعاية الاجتماعية بأبو قتادة ، ثم توجهت إلى شارع أحمد عرابي بالقاهرة بالتعاون بين دار الكتب وقصور الثقافة مع جمعية مصر الجديدة تمهيداً لإنطلاقها بجميع محافظات مصر وكانت المكتبة الثانية حديقة الحيوان.

مشروع تنمية جنوب الوادي حيث تم تقديم عدد ۱۵۷ فاعلية بـ 11 قرية بمحافظة جنوب الوادي تنوعت بين ورش تدريب على الحرف التراثية، دورات تنمية بشرية، إلى جانب عروض فنية وورش عمل للأطفال، والمستهدف الوصول إلى محافظات (القليوبية - الفيوم - المنيا - سوهاج- بني سويف- الأقصر – أسوان، "صندوق التنمية الثقافية".

لأول مرة مهرجان دندرة للموسيقى والغناء ومعارض الكتاب تصل قرى الصعيد وتقنية الهولوجرام بالأوبرا وإدراج النسيج اليدوي بالصعيد على قوائم اليونيسكو.

34 مليون زائر لمبادرة خليك في البيت الثقافة بين إيديك على يوتيوب.

زاد عدد معارض الكتاب وانشطته وكان اهمها معرض الكتاب بدمنهور وإقامة فعاليات الدورة الخامسة لمعرض الكتاب بحديقة مجلس مدينة دسوق بكفر الشيخ وإقامة فعاليات معرض فيصل للكتاب وبرنامج ذوي القدرات الخاصة، افتتاح وتشغيل قاعات المكفوفين للموسيقى والفنون في دار الكتب والتي تم تزويدها بأجهزة حاسب آلي وعشرات الكتب المطبوعة بطريقة "برايل" في مجالات المعرفة.

وعاد الفكر المصرى لمكانته الدولية من خلال المشاركة بالمعارض العالمية المتخصصة منها المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ 24 بالدار البيضاء خلال الفترة فى ۲۰۱۸ ، ومعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ۲۳ ، ومعرض الرياض الدولي للكتاب فى مارس ۲۰۱۸، ومعرض عمان الدولي في دورته ۲۸ فى أكتوبر ۲۰۱۸ ، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.

بالإضافة إلى معرض "كنوز متاحفنا الفنية" والمهرجان القومي للمسرح المصري، والمهرجان القومي للسينما المصرية، والمهرجان الحادي عشر للحرف التقليدية والتراثية، وتدشين أنشطة فرقة «الشمس» لذوي القدرات الخاصة في مقرها الدائم بمسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، كما تم توقيع العديد من برامج التكامل والتعاون بين الوزارات المختلفة والمعنية بالنشاط الثقافي أهمها بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم للمشاركة في تنظيم حفل توزيع جوائز الإبداع لطلبة التعليم الفني والتدريب المهني، والذي أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

إعداد مشروع اتفاق تعاون مشترك بين وزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الآثار، وإعداد مشروع اتفاق مشترك بين وزارة الثقافة ومؤسسة مصر الخير.

كما عقد الملتقى الأول لشباب الجامعات بقصر ثقافة القناطر الخيرية بمشاركة 650 طالباً من 6 جامعات مصرية هي (بنها، بني سويف، القاهرة، عين شمس، حلوان، 6 أكتوبر) وناقش التوجهات الفكرية والإبداعية للشباب، واستجابت وزارة الثقافة للمطلب الشبابي بإقامة الملتقى في جميع الأقاليم الثقافية داخل مصر.

سعت وزارة الثقافة لتبني برامج لتنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين وافتتاح فصول لذوي القدرات الخاصة بجميع مراكز تنمية المواهب القائمة

كما استهدفت جوائز الدولة اكتشاف ودعم النابغين والمبدعين وهي جوائز النيل - جوائز الدولة التشجيعية - جوائز الدولة التقديرية - جائزة نجيب محفوظ - جائزة التفوق، وقد وافقت وزارة الثقافة على تحويل جائزة نجيب محفوظ إلى جائزة عالمية في الإبداع مع زيادة قيمتها المالية وتوسيع نطاق الترشح لها والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها، كما تم إعادة الاحتفال بتسليمها.

وامتدت الأنشطة إقليمياً وعالمياً لتأكيد الريادة الثقافية لقوة مصر الناعمة فكان تمثيل مصر في افتتاح الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء (المغرب) والتي حلت مصر عليها كضيف شرف فى فبراير 2018.

تمثيل مصر في إعلان المحرق البحرينية عاصمة للثقافة الإسلامية ۲۰۱۸ خلفاً لمدينة سنار السودانية التي حملت اللقب في عام ۲۰۱۷ بدعوة من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة .

الاتفاق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة لنقل الخبرات الثقافية المصرية إلى المملكة وتقديم العون الثقافي الريادي في أبريل ۲۰۱۸ من خلال إقامة ورش فنية وفصول لتنمية المواهب والبراعم الصغيرة بالمملكة، أسوة بما تقوم به وزارة الثقافة المصرية، وارسال الكوادر والخبرات الفنية والثقافية في كافة المجالات لنقل الخبرات لأبناء المملكة، تبادل الفرق الفنية وعروض فرق الأوبرا وفرق الفنون الشعبية وغيرها، وتم بالفعل مشاركة الفرق الفنية التابعة لدار الأوبرا المصرية بفعاليات سوق عكاظ وتمثيل جمهورية مصر العربية كضيف شرف للمهرجان يونيو ۲۰۱۸.

افتتحت وزارة الثقافة فعاليات الأنشطة الفنية الثقافية بإيطاليا والتي استمرت على مدار 6 أشهر حتى ديسمبر ۲۰۱۸ بمدينتى روما وفيتربو فى 2018، واحتفلت مصر وفرنسا بمرور 150 عاماعلى حفر قناة السويس، وضعت وزارة الثقافة خطة نشاط على مدار عام 2019.

كما أقيم ملتقى وزراء الثقافة العرب، الدورة الواحدة والعشرون تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وبدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والتي انعقدت في مصر في ۲۰۱۸.

وفي مجال الترجمة تم التوسع في إعداد الكتب المترجمة للغة العربية من إصدارات المركز القومي للترجمة إلى جانب تدشين مكتبة المترجم بمقر المركز، بالإضافة إلى السعي نحو تصدير الثقافة المصرية للخارج من خلال البدء في وضع خطة الكتب والإصدارات المصرية والعربية التي سيتم ترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية .

وتولي وزارة الثقافة إهتماماً بالغاً لتعزيز القيم المجتمعية الإيجابية وتدعم جسور التواصل مع ثقافات العالم، لذلك خصصت العديد من أنشطتها خلال عام ۲۰۱۹ للتأكيد على ريادة مصر الثقافية على المستويين الإقليمي والدولي في لقاء الحضارات وحوار الثقافات، حيث تترأس مصر الاتحاد الأفريقى خلال العام والدورة الحادية عشر لمنظمة الدول الإسلامية.

وفيما يخص دور وزارة الثقافة في دعم ملف رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وعام أفريقيا ۲۰۱۹ فقد قامت الوزارة بوضع أجندة للأنشطة المقترحة على مدار العام أبرزها:

بدء فعاليات تنظيم الجناح الأفريقي خلال الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير ۲۰۱۹.

تنظيم المؤتمر الدولي الأول لمديري المكتبات ودور الوثائق والأرشيفات الوطنية بأفريقيا.

المشاركة في سمبوزيوم النحت الدولي المزمع إقامته في الفترة من يناير وحتى مارس ۲۰۱۹ بمدينة أسوان، ونظمت أكاديمية الفنون بالتعاون مع البيت الفني للمسرح مهرجان المسرح الأفريقي، بالاضافة الى معارض فنية لفنانين مصريين وأفارقة على مدار العام لتسليط الضوء على أهمية دور مصر التاريخي والتعاون بين دول القارة السمراء "كرمة بن هانئ والبينالي".

إعادة تشغيل المسرح القومي، ووضع حل نهائي لعقبات إعادة افتتاح "فبراير ۲۰۱۸"، إعادة تشغيل مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو بعد توقف دام لسنوات، والتوجيه بتحويل مقر السيرك إلى مركز الثقافة والفنون وافتتاح مركز التنمية المواهب، إعادة افتتاح قصر ثقاقة طنطا بعد انتهاء أعمال التطوير، وإعادة افتتاح مسرح محمدعبد الوهاب بالأسكندرية بعد إعادة تطويره ، وقصر ثقاقة بنى مر "جمال عبد الناصر" بمحافظة أسيوط.

تفعيل الاتفاقات المبرمة مع منظمة اليونسكو فيما يخص مشروع "2003- 2005" للتراث المادي واللامادي وتم فعلياً ادراج الاراجوز على القائمة الخاصة باليونسكو ، واطلاق المشروع القومي للتراث.

جاء عام 2020 ليؤكد قدرة مصر على التصدي للتحديات وتجاوز الازمات فرغم القيود التى فرضتها جائحة كورونا على جميع دول العالم نجح الوطن من خلال وعي ابنائه على التعايش مع الفيروس المستجد وجسدت وزارة الثقافة الرغبة في استعادة الشكل الطبيعي للحياة في مصر مع الالتزام التام بالاجراءات الاحترازية للسيطرة على انتشار كوفيد 19.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2