تويتر.. حرية تعبير أم وصاية ؟ «1»

الرأى12-6-2021 | 09:20

يعد تويتر من أشهر مواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الإنترنت، ويضم أكثر من 500 مليون مستخدم من أنحاء العالم يستطيعون التواصل مع المجتمع والاطلاع على أحدث الأخبار ونشر الصور والتعبير عن آرائهم، فيما يسمى بالتغريدات «tweetr» وهى عبارة عن تدوينات قصيرة.

فى أكتوبر 2006 تم إطلاق تويتر رسميًا لجميع المستخدمين، وفى نهاية 2009 بدأ محرك البحث جوجل عرض نتائج بحث لمدخلات المستخدمين فى تويتر فحققت 55 مليون زيارة شهريًا، مما جعلها ثالث أكبر شبكة اجتماعية فى العالم.

ويعود تأسيس تويتر إلى «إيفان ويليامز»، و«بيزستون»، و«جاك دروسى»، صاحب الفكرة والذى تولى منصب المدير التنفيذى للشركة، وكانت أول تغريدة تنشر فى الموقع لجاك دروسى فى 21 مارس 2006.

وبعد 6 سنوات ظهر تويتر بتصميمه الأقرب للوضع الحالى، وبلغ عدد مستخدميه 200 مليون.

وبعد 6 سنوات أخرى حقق قفزة نوعية فى تصميمه وخدماته وعدد مستخدميه الذى تجاوز 300 مليون مستخدم حول العالم، وقد أصبح تويتر متاحًا باللغة العربية منذ مارس 2021.

ومن أكثر الحسابات متابعة عالميًا على تويتر حساب الرئيس الأمريكى الأسبق «باراك أوباما» بأكثر من 126 مليون متابع، يليه المطرب العالمى «جاستن بيبر» 113 مليون، والمغنية «كاتى بيرى» 108 ملايين، ثم نجم الكرة «كريستيانو رونالدو» بحوالى 90 مليون متابع.

وحتى نوفمبر الماضى كان «دونالد ترامب» الرئيس الأمريكى الأسبق له أكثر من 111 مليون متابع قبل أن يتم تعليق حسابه.

qqq

تويتر ليس متاحًا فى كل دول العالم، فهناك 5 دول تحظر تويتر وتمنع مواطنيها من استخدامه، فالصين حظرته منذ عام 2009، وذلك بعد أعمال شغب فى شينيانج، وتوفر الصين لمواطنيها موقع «ويبو» للتغريدات القصيرة بديلًا لتويتر.

كما منعت إيران مواطنيها من الوصول لتويتر عام 2009 بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل، وسط مخاوف من استخدام الموقع لتنظيم الاحتجاجات.

وفى كوريا الشمالية، حيث يصعب الوصول أساسًا للإنترنت، حظرت الدولة تويتر عام 2016، وحذرت الأشخاص الذين يحاولون اختراق المواقع المحظورة بتعرضهم للعقاب، كما تحظر كوبا تويتر وغيره من المواقع بعد استخدامها للهجوم على الحكومة.. وفى أفغانستان تم حظر تويتر أكثر من مرة.

qqq

وكانت الحكومة الهندية قد حذرت تويتر مؤخرًا للامتثال الفورى للقواعد الجديدة لشركات الوسائط الاجتماعية أو مواجهة عقوبات بموجب القوانين المحلية.

القواعد الجديدة تتطلب من تويتر وجوجل وفيسبوك وواتساب تحديد وتعيين ممثلين للتعامل مع شكاوى المستخدمين ويمكن فرض عقوبات فى حال انتهاك هذه القواعد.

تويتر أصدرت بيانًا بأن إجراءات الحكومة الهندية تهدد بكبح حرية التعبير.

وردت الحكومة أن تصرفات تويتر تقوض النظام القانونى فى الهند.

وكان أعضاء فى حزب «بهاراتياجاناتا» الحاكم قد نشروا تغريدات اتهمت خصوما لهم باستغلال فيروس كورونا لتحقيق مكاسب سياسية.

وتدعو القواعد الجديدة منصة التواصل إلى إزالة المحتوى فى غضون 36 ساعة من تلقى أمر قانوني.

الخلاف تصاعد بين الحكومة الهندية وتويتر بعد رفض تويتر حذف منشورات وحسابات قالت الحكومة إنها تحرض على العنف.

تويتر فى حرج كبير لأن ملايين الهنود يستخدمون تويتر بشكل يومى كما يستخدمه رئيس الوزراء وأعضاء حكومته للتواصل مع الجمهور.

وللحديث بقية

أضف تعليق