تطورات شقة الزمالك.. ثبوت أثرية 1991 قطعة ووجود مقتنيات تعود لأسرة محمد علي

تطورات شقة الزمالك..  ثبوت أثرية 1991 قطعة ووجود مقتنيات تعود لأسرة محمد عليمقتنيات أثرية

مصر14-6-2021 | 12:39

كشفت الأجهزة الأمنية الستار عن " شقة الزمالك" أو "مغارة علي بابا" كما ذكرها بعض وسائل الإعلام لما تم العثور عليه من مقتنيات ثمينة داخل الشقة والتي قادتها الصدفة أمام الأمن هذا الكنز الأثري في شقة الزمالك، وقد تبين طبقا لما ورد في محضر الشرطة وتحقيقات النيابة العامة، أنه ورد إخطار من موظفي تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة لقسم شرطة قصر النيل، لتنفيذ حكم تمكين لإحدى الشقق السكنية بالزمالك.

وبعد هذا الاكتشاف زرعت جهات التحقيق والجهات المعنية الأخرى العديد من كاميرات المراقبة في شقة الزمالك سواء في الغرف أو في مقدمة الشقة أو في الطرقات وعلى الابواب والنوافذ حيث تم اغلاقها وتشميعها بالشمع الأحمر .

وتضم مقتنيات الشقة التي تم العثور عليها، لوحات ثمينة مرسومة بالزيت لرسامين عالميين، وتحفًا وأنتيكات وعشرات الأوسمة والنياشين مختلفة الألوان والأحجام تعود للعهد الملكي، إضافة إلى صناديق مطعمة بالمجوهرات تحوي بداخلها كنوزًا وتحفًا نادرة وثمينة وأباريق وقطعًا معدنية مكتوبًا عليها عبارة "العدل أساس الملك"، وأخرى مرسومًا عليها صورًا لشخصيات أجنبية، وأواني مطعمة بفصوص لامعة، وقطعًا معدنية.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن قانون الآثار يعمل به منذ عام 1983، وأنه ثبت أثرية 1991 قطعة أثرية من لجان فنية متخصصة تابعة للمجلس الأعلى للآثار بداخل تلك الشقة، مشيرا إلى أن بعض القطع ترجع للعصر العتيق منذ 5 آلاف سنة وهناك جعران يخص الملكة حتشبسوت وآخر يخص الملك تحتمس وهناك قناع خشبي من الأسرة 26 .

وتحفظت السلطات على شقة الزمالك المعروفة إعلاميا بـ"شقة مغارة علي بابا" بداية شهر مايو عندما دخلها أحد أقارب مالكها ومعه قوة من الشرطة لتنفيذ حكم قضائي بحق ابن صاحبها، وجرى تشكيل لجنة لجرد المحتويات لكتابة تقرير عن أصول ملكية أو انتقال هذه المحتويات بالميراث لحائزها.

وعقب العثور على المضبوطات، أخطر موظفو تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة، وزارة العدل المصرية، بما جاء من مضبوطات، واكتشاف محل أنتيكات وتحف وسرداب داخل الشقة بداخله لوحات أثرية، وعلى الفور تم تشكيل 6 لجان لفحص المضبوطات، وفحص أوراق ملكية صاحب الشقة الذي تبين أنه مسؤول سابق، وبدأت اللجان في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المضبوطات وفحصها على مدار الـ13 يوما الماضية، وتم إعداد التقارير اللازمة الخاصة بالمضبوطات.

وأفادت إدارة الأموال المستردة بعدم وجود حيازة قانونية لمقتنيات أسرة محمد علي، سواء للمنفذ ضده أو والده وفقاً للسجلات بالإضافة الي عدم وجود رخصة حيازة أو إحراز سلاح ناري سواء للمنفذ ضده أو والده.

وقررت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، والتحفظ على الشقة والمحل وما بهما من مضبوطات ومنقولات وأموال ووضعها تحت تصرف النيابة، واستمرار الحراسة المشددة على المكانين المشار إليهما.

أضف تعليق