الفن التشكيلي في ضيافة مكتبة الإسكندرية

الفن التشكيلي في ضيافة مكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية

ثقافة وفنون26-6-2021 | 12:43

واصلت مكتبة الإسكندرية تنظيم الفعاليات المختلفة بنجاح، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وافتتحت المكتبة، الخميس الماضى، الدورة الرابعة عشرة من معرض "أجندة"، وذلك بقاعتى المعارض الشرقية والغربية بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وتستمر فعاليات المعرض حتى السبت الموافق 10 يوليو 2021، ويستقبل زائريه يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً عدا أيام الجمعة.

وقال الدكتور جمال حسنى، مدير إدارة المعارض بمكتبة الإسكندرية، إن 187 فنانا وفنانة من جميع أنحاء مصر يشاركون فى المعرض، ويعرضون أعمالهم التى تتنوع ما بين المجالات الفنية المختلفة من تصوير، وفسيفساء، ونحت، وأعمال خزف، وطباعة، وتصوير فوتوغرافى وغيرها.

وأوضح فى تصريح له، أن زيارة المعرض يوم الافتتاح وطوال فترة المعرض بأسبقية الحضور بحد أقصى 50 زائرًا فى القاعة لكل مجموعة، مشيرا إلى أن المعرض يقام بالقاعتين الشرقية والغربية على مساحة 600 متر مربع بعد التجديد والتطوير للأرضيات والجدران وجارٍ تجديد الإضاءة بهما، وذلك لتوسيع مساحة المعروضات حرصا على مسافات التباعد الاجتماعى، وعرض المعروضات فى قاعتين للقدرة الاستيعابية للجمهور حفاظا على صحتهم و الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أنه جارٍ توفير إضاءة متحفية أفضل للمعارض القادمة فى المكتبة.

ويُعد معرض أجندة، الذى تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، من المعارض المهمة على الساحة الفنية فى مصر الآن، وبدأ المعرض فى عام 2008 بعنوان "50 سم بالبرواز"، ومع الملتقى السابع تغير اسمه إلى "متر × متر مساحة حرة للإبداع"، وشهد منذ بدايته حتى الآن مشاركة مئات الفنانين لعرض أعمالهم فى كل مجالات الفنون التشكيلية؛ مثل: التصوير والنحت والحفر والرسم والخزف والفيديو آرت وغيرها وهو ما جعل من معرض أجندة بانورما من الأساليب والتقنيات التعبيرية المختلفة، التى عكست روح التنوع واندمج فيها الخيال والإبداع.

وفى عام 2020 تم تنظيم المعرض بمشاركة 150 فنانا وفنانة عرضوا أعمالهم الفنية فى المجالات الفنية المختلفة من التصوير، الفسيفساء، النحت، الخزف، الطباعة والتصوير الفوتوغرافى، فى مساحة لا تزيد على المتر فى متر، ومثل المشاركون فى المعرض ثمانية من محافظات الجمهورية وهى القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، مطروح، أسيوط، المنيا والأقصر. معرض أجندة

وتم تكريم ثلاثة فنانين غابوا عن عالمنا فى 2019، وهم الفنان السويدى سيرجيو بيرا 1963- 2019، والفنان خالد سامى 1968- 2019، والفنان فاروق وهبه 1942 – 2019، وذلك لما أسهموا به خلال مشوارهم الفنى فى إثراء الحركة الفنية المصرية والدولية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2