مصر والعراق.. علاقات تاريخية متجذرة

مصر والعراق.. علاقات تاريخية متجذرةعلم مصر والعراق

مصر27-6-2021 | 11:04

يشهد التاريخ على العلاقات المصرية العراقية والتي هي متجذرة ربما؛ لتشابه الحضارتين في كونهما ينتميان إلى الاستقرار الذي وفرته الطبيعة من العيش بجوار الأنهار ، وما استتبعه ذلك من بناء حضارات عريقة مستقرة أخذت مظاهر ثقافية ومعمارية وفكرية وسياسية واقتصادية. فقد وقفت العراق بجانب مصر فى حرب أكتوبر 1973 ووقفت مصر بجانب العراق فى حربها ضد إيران خلال الفترة 1980-1988، وكانت مصر من أوائل الدول المستضيفة لمؤتمر دول جوار العراق فى شرم الشيخ فى 2007، بالإضافة إلى التنسيق المستمر بين الدولتين فى سبيل إعادة العراق إلى مكانتها ودورها فى معادلة الأمن العربي.

وفي الفترة الأخيرة شهدت العلاقات المصرية العراقية تطورا ملحوظا نابع من حاجة البلدين للتكامل السياسي والحفاظ على وحدة الدولة في مواجهة التحديات الخارجية من ارهاب او مؤامرات من بعض دول الجوار.

وتتعدد مجالات التعاون بين مصر والعراق، وجاءت كالتالي:

التعاون الأمني

التعاون بين مصر و العراق لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب من خلال التنسيق المشترك وتبادل الخبرات وبرامج التدريب ورفع القدرات، وتحقيق الاستقرار والتنمية فى العراق.

التبادل التجاري

بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر و العراق فى عام 2019 مايقرب من 486 مليون دولار حيث بلغت الصادرات المصرية إلى العراق 479 مليون دولار، وبلغت الواردات المصرية من العراق 7 ملايين دولار.

الكهرباء

سيتم نقل الخبرات المصرية في مجال الكهرباء من حيث تصنيع الكابلات وإنشاء محطات إنتاج الكهرباء، وتصنيع العدادات الحديثة إلى العراق والمساهمة فى إعادة إعمار الشبكة العراقية. بالإضافة إلى إمكانية تصدير مصر الكهرباء إلى العراق، حيث حققت مصر فائضا في إنتاج الكهرباء بأكثر من 27 ألف جيجاوات نتيجة لمشروعات إنتاج الكهرباء التي أنجزتها خلال السنوات الست السابقة.

الصناعة

فتح السوق العراقية أمام المنتجات المصرية من خلال سعي العراق إلى تنظيم معرض دائم للمنتجات المصرية بالسوق العراقية وتقديم كافة أشكال الدعم له، فهناك عدد من الصناعات التي تمثل فرصة للشركات المصرية بالسوق العراقى منها الجلود والسيراميك والأدوية والحديد والبتروكيماويات، بالإضافة إلى استفادة مصر من خط أنبوب النفط "الممتد من ميناء البصرة جنوب العراق إلى العقبة في الأردن إلى مصر" حيث يتيح ل مصر تنويع واردتها من النفط ويقلل من اعتمادها على عقود النفط قصيرة الأجل التي تعرضها للتذبذب في أسعار النفط، حيث سيؤمن النفط الخام ل مصر بشكل مستمر، بالإضافة إلى تخفيض فاتورة استيراد النفط حيث ستحصل مصر على النفط العراقي بأقل من ثمنه بـ 16 دولارًا للبرميل.

الإسكان

سيتم نقل الخبرة المصرية لإعادة إعمار العراق، حيث يعاني العراق عجزا في مجال الإسكان يقدر بنحو 3 ملايين وحدة سكنية ومن ثم يمكن الاستفادة من الخبرات المصرية في ظل النجاحات التى حققتها فى هذا المجال من حيث المشروعات القومية والتى تمثلت فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ومدينة الجلالة، وغيرها من المدن والمشروعات الكبرى ومن ثم ستشارك شركات المقاولات المصرية في إعادة إعمار العراق، بالإضافة إلى التطلع إلى الاستثمار العراقي في قطاع العقارات في مصر.

النقل

تتطلع كل من مصر و العراق إلى التعاون في مجال صناعة النقل الجوي من خلال التعاون في صيانة الطائرات بين شركتي مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية، وتقديم الخبرات المصرية لقطاع الطيران المدني العراقي.

الزراعة

سيتم نقل الخبرة المصرية في مجال الزراعة إلى العراق وتدريب الكوادر العراقية ب مصر بالإضافة إلى تطلع الدولتين إلى إنشاء لجنة فنية زراعية مصرية عراقية للتنسيق بين الدولتين، بالإضافة إلى التعاون في مجال البحث العلمى الزراعي وتبادل الخبرات في مجال التلقيح الاصطناعي، والتعاون في مجال إنتاج وتصدير التقاوي والمبيدات والأسمدة واللقاحات البيطرية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2