سعيد عبده: تكلفة النسخة الواحدة من بعض الجرائد القومية تصل إلى 7 جنيهات

سعيد عبده: تكلفة النسخة الواحدة من بعض الجرائد القومية تصل إلى 7 جنيهاتسعيد عبده: تكلفة النسخة الواحدة من بعض الجرائد القومية تصل إلى 7 جنيهات

* عاجل10-10-2017 | 22:39

كتب: خالد عبد الحميد

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة "دار المعارف" ورئيس اتحاد الموزعين سعيد عبده إن القارئ يُقبل على الصحافة المطبوعة لأنها تحقق له- فى المقام الأول- إشباعا، مضيفا أن الصحافة الورقية المطبوعة تحقق خسائر كبيرة جدا للمؤسسات الصحفية، فتكلفة النسخة الواحدة من بعض الصحف القومية تصل إلى 7 جنيهات.

وأشار عبده - من خلال نافذة برنامج "قول إللى فى نفسك" الذى تقدمه الإعلامية هالة فاروق على قناة القاهرة - إلى دراسة أنجزتها مؤسسة محمد بن راشد الإماراتية بالتعاون مع الأمم المتحدة، كشفت أن متوسط ساعات القراءة للمواطن المصرى تبلغ 30 ساعة سنويا للصحف الورقية، فى حين يرتفع هذا المتوسط للصحافة الإليكترونية إلى 35 ساعة.

وأكد عبده أن توزيع الصحافة المطبوعة بدأ فى التراجع بشكل ملحوظ فى مصر منذ عام 2010 وأرجع هذا الأمر لعدة أسباب منها، ما هو اقتصادي، على مستوى الفرد والدولة، ومنها ماهو ثقافى أو اجتماعى.

 وفى الإجابة عن سؤال حول موقف صناعة النشر ، أجاب عبده قائلا إن "صناعة النشر تراجعت بشكل كبير وتأثرت بتعويم الدولار وارتفاع أسعار الورق بشكل كبير خاصة وأن ورق طباعة الصحف، وماكينات الطباعة نستوردها بالكامل من الخارج، وعلى الرغم من زيادة عدد السكان إلا أن وسائل التوزيع لم تغطى المدن الجديدة البعيدة عن نقاط التوزيع المرتبطة بخطوط السكك الحديدية.

لكن عبده استدرك قائلا إن المحتوى المقدم هو الذى يحدد نجاح أو فشل الصحيفة، مؤكدا أنه لابد أن يتحقق لافيه المصداقية والشفافية والجدة والتطور، والتميز عن غيره.

أضف تعليق