اليابان تبدء تجارب سريرية لعلاج يقضي على كورونا في 5 أيام

اليابان تبدء تجارب سريرية لعلاج يقضي على كورونا في 5 أيامكورونا فى اليابان

عرب وعالم26-7-2021 | 22:17

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن شركة يابانية بدأت تجارب بشرية على أقراص طبية تؤخذ مرة يومياً لمرضى فيروس كورونا "كوفيد-19"، لتنضم إلى شركتي "فايزر" و"ميرك آند كو"، في السباق لإيجاد علاج لهذا المرض.

وقالت شركة "شيونوغي"، التي ساعدت في تطوير عقار "كريستور" لعلاج الكوليسترول، إنها صممت الأقراص لمهاجمة فيروس "كوفيد-19"، لافتة إلى أن جرعة واحدة يومياً من هذه الأقراص ستكون أكثر ملاءمة في العلاج من المرض.

وأضافت الشركة ،أنها تختبر العقار وآثاره الجانبية خلال التجارب السريرية التي بدأت هذا الشهر، ومن المرجح أن تستمر حتى العام المقبل.

ووفقاً لـ"وول ستريت جورنال"، فقد دخلت الشركة اليابانية السباق متأخرة بأشهر، عن شركتي "فايزر" و"ميرك"، اللتين بدأتا اختبارات المراحل اللاحقة على الأقراص الطبية لعلاج فيروس "كوفيد-19".

وقال إيساو تيشيروغي، الرئيس التنفيذي لشركة "شيونوغي" للصحيفة يتمثل هدفنا في مركب فموي آمن للغاية، مثل تاميفلو وزوفلوزا.

وأضاف تيشيروغي أن الأقراص الطبية المضادة لفيروس كورونا، التي تنتجها شركته تهدف إلى القضاء على الفيروس بعد خمسة أيام من تناولها.

وتوقع تيشيروغي تسجيل 50 إلى 100 شخص سليم في التجربة البشرية في اليابان

وقال إن تجربة أكبر لمقارنة الأقراص بالعقار الوهمي، ربما تبدأ في اليابان في وقت لاحق من العام الجاري.

وأكد تيشيروغي أن شركة "شيونوغي"، لم تخطط لقصر اختبارات عقارها على المرضى الذين تم تشخيصهم مؤخراً، وأن الشركة من المحتمل أن تتعاون مع شركات أدوية عالمية، لتسويق العقار في جميع أنحاء العالم إذا قدم نتائج واعدة.

وبالنسبة لاقراص فايزر قالت "فايزر" إن أقراصها التي تؤخذ مرتين يومياً، قد تكون جاهزة للطرح في الأسواق في أقرب وقت ممكن هذا العام.

وتستعد "فايزر" لاختبار الأقراص المضادة للفيروس مع عقار داعم مضاد للفيروس على أكثر من 2000 مريض وذلك بالمقارنة مع عقار وهمي آخر.

وأضافت "وول ستريت جورنال"، أن الشركات الثلاثة تسعى لسد إحدى أكبر الثغرات في المعركة ضد الوباء، موضحة أن الدراسات أظهرت أن اللقاحات لا تزال فعالة في منع الأمراض الخطيرة الناجمة عن السلالات المعروفة من فيروس كورونا، بما في ذلك متحور "دلتا" المعدي.

وأوضحت الصحيفة أن العلاجات الحالية، بما فيها عقار "ريمديسيفير" الذي تنتجه شركة "غيلياد ساينسز" الأميركية، يجب إعطاؤها عموماً في المستشفيات، ولا تكون فعالة إلا في بعض الحالات.

ويبحث صانعو الأدوية عن أقراص طبية، يستطيع الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفروس كورونا تناولها في المنزل، في الوقت الذي تكون فيه الأعراض خفيفة، وهذه الأدوية موجودة بالفعل للعلاج من الإنفلونزا، مثل عقار "تاميفلو" الذي تنتجه شركة "روش هولدينغ" السويسرية، وعقار "زوفلوزا" الذي تنتجه شركة "شيونوغي"، ولكنها ليست فعالة مع جميع المصابين بكورونا.

أضف تعليق