د. كريم الأدهم: مستقبل واعد لإنتاج الطاقة النووية

د. كريم الأدهم: مستقبل واعد لإنتاج الطاقة النوويةالدكتور كريم الأدهم رئيس هيئة الأمان النووى سابقا

مصر2-8-2021 | 15:10

أكد د. كريم الأدهم رئيس هيئة الأمان النووى سابقا أن هناك مستقبل مشرق ينتظر استخدام مصر للطاقة النووية فى مجال إنتاج الكهرباء عندما وقّع الرئيس السيسي اتفاق إنشاء محطة الضبعة النووية بالتعاون مع روسيا عام 2016.

وكان لمصر محاولات سابقة فى التوجه نحو استخدام الطاقة النووية، ولكنها تأخرت بسبب ظروف تاريخية، وعندما اندلعت حادثة انفجار المحطة النووية بمنطقة تشرنوبل، والتى تسمى بحادثة تشرنوبل عام 1986، تأخر البرنامج النووى المصرى نظرًا للخطر الذى حدث ونتيجة الانفجار النووى بمنطقة تشرنوبل لإعادة التقييم وإعادة الدراسات لافتقاد هذه المحطة لعوامل الأمان.

ويتم حاليا تنفيذ محطة الضبعة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وعندما نحصل عليها باستخدام الوقود النووى نستطيع توفير الوقود الأحفورى مثل البترول والغاز لاستخدامه فى تصنيع البتروكيماويات والتى تدر عائد اقتصادى أكبر، وتحافظ فى نفس الوقت على نظافة البيئة، كما أن توليد الطاقة الكهربائية من مصدر نووى ليس له انبعاثات تؤثر على البيئة، ويتمشى ذلك مع سياسة الدولة التى تهدف إلى تنويع مصادر الحصول على الطاقة لمواجهة أى أزمة مستقبلية فى الحصول على الطاقة من المصادر التقليدية لتحقيق الأمن القومى الاقتصادى بالاتجاه إلى كافة مجالات الحصول على الطاقة الجديدة والمتجددة مثل طاقة الشمس والرياح والمساقط المائية.

ويلفت د. كريم الأهم إلى أن محطة الضبعة النووية من الجيل الثالث المطور للمحطات النووية وهى احتياج هام لتوفير مصادر الطاقة فى الأنشطة الاقتصادية المختلفة مثل بناء المصانع واستخدام الطاقة فى كافة مجالات التنمية الاقتصادية.

وإنشاء مثل هذه المحطة يكسب الخبراء المصريين خبرات جديدة، كما يزيد من التنمية التكنولوجية لهؤلاء الخبراء، وهى خطوة لابد منها، وذلك بالتعاون مع الدول ذات الخبرة فى إنتاج الطاقة النووية ذات الخبرة فى إنتاج الطاقة النووية مثل روسيا وغيرها من دول العالم، والتى لمصر علاقات متعددة عالميًا فى مثل هذا الشأن.

أضف تعليق

إعلان آراك 2