أفغانستان.. قتلى وجرحى في مطار كابل والآلاف يفرون من طالبان

أفغانستان.. قتلى وجرحى في مطار كابل والآلاف يفرون من طالبانصورة أرشيفية

عرب وعالم16-8-2021 | 17:29

سقط ق تلى وجرحى في مطار كابل الدولي اليوم الإثنين، بعد تجمهر آلاف الأفغان في مسعى لل خروج من البلاد إثر دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة، لتعلن بعد ذلك سلطات المطار إلغاء جميع الرحلات التجارية.

ونقل عن مصدر أمني قوله إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 13 آخرون جراء التدافع في مطار كابل، فيما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بسقوط 3 قتلى على الأقل جراء إطلاق النار في المطار.

من جهة أخرى، قال مسؤول أميركي لوكالة رويترز إن الجموع في مطار كابل كانت خارج السيطرة، وإن القوات الأميركية أطلقت النار لمنع الفوضى.

وأفاد مسؤول أميركي آخر بأن إطلاق النار في الهواء في مطار كابل جاء لمنع أفغان من ركوب طائرات عسكرية، وأشار إلى أن الرحلات الجوية العسكرية من كابل مخصصة فقط لنقل دبلوماسيين وموظفين في السفارات.

وفي وقت لاحق، تحدث شهود عن مقتل 5 أشخاص على الأقل في مطار كابول أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

وتدوالت وكالات أنباء مقطع فيديو يظهر سقوط شخصين من على عجلات إحدى الطائرات بينما كانت تحلق على ارتفاع شاهق، ما يرجح بسقوطهم قتيلين.

وتكدس مئات الأفغان في مطار كابل في مسعى لل خروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة كابل أمس.

وتزاحم في كابل صباح ا ليوم الاثنين بأن نحو 3 آلاف أفغاني موجودون في مطار كابل على أمل المغادرة، وأشار إلى أنه رصد حركة كبيرة باتجاه المطار لأشخاص يرغبون بالمغادرة من دون أن تكون لديهم تذاكر أو تأشيرات دخول.

وكانت الحشود توجهت إلى المطار بعد انتشار شائعات بين سكان العاصمة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أن دولا غربية -خاصة الولايات المتحدة وكندا- ستقوم بنقل الراغبين بالهجرة إليها من دون حاجة إلى تأشيرات أو وثائق سفر.

وبعد 20 عاما على طردها من السلطة إثر الغزو الأميركي لأفغانستان دخلت قوات طالبان أمس الأحد العاصمة كابل، وسيطرت على المقار الأمنية والحكومية فيها، وذلك عقب سيطرتها على الولايات الـ33 الأخرى خلال أسبوع فقط.

ووجهت حركة طالبان -بعيد دخول مقاتليها العاصمة كابل- رسائل طمأنة للشعب الأفغاني والمجتمع الدولي بشأن المرحلة المقبلة في البلاد، وأكدت وجود محادثات لتشكيل حكومة شاملة، في حين قال الرئيس أشرف غني إنه غادر أفغانستان حقنا للدماء.

أضف تعليق

إعلان آراك 2