تفاصيل الدورة الـ«11 لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي» بالإسكندرية

تفاصيل الدورة الـ«11 لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي» بالإسكندريةجانب من الاحتفال بالدورة

ثقافة وفنون27-8-2021 | 23:43

مابين الإفتتاح والختام كانت الاسكندريه تتلألأ علي مدار أربعة أيام من ليالي ألف ليلة وليلة بحضور جماهيري غفير معتاد فإنها عادة إسكندرية أصيلة لمدينة تعد واحدة من أهم عواصم الثقافة في الوطن العربي تجمع وفود سبع دول عربية وإسبانيا لتقدم عروضها في منبع المسرح في مصر في دورة حملت أسم الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة .

هذا المهرجان الذي يحمل فلسفة إتاحة الفرصة للشباب لتقدم عروض مسرحية تعتمد على الخيال والابداع بعيدا عن لغة المال والتمويلات أنها عروض فنيه ذات رسالة أن خيال الفنان لايقف الإنتاج عائقا أمام الإبداع.

وكان حفل الإفتتاح تم أستقبال الوفود المشاركة في الساحة الفلكلورية أمام المسرح بالمزمار واستعراضات قدمها شباب وأطفال قصر ثقافة الأنفوشي وبدأ الحفل بالسلام الوطني وتم الإعلان عن لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها الدكتور هاني أبو الحسن والفنان حمزة العيلي من مصر الفنان إبراهيم الفاموحي من الإمارات السينوغراف أنيس الطعلوش تونس الفنان فتاح ديوري من المانيا ومقرر لجنة التحكيم الفنانة سارة فؤاد من مصر وقام بتقديم الحفل الفنان اسلام عوض باللغة العربية والفنانة لجين صلاح باللغة الإنجليزية.

وكان الافتتاح مع العرض السعودي رقصة الموت من إخراج مالك القلاف الذي حصد في ختام المهرجان علي ثلاث جوائز عرض يصور بشاعة الإنسان وقسوتة بفلسفة تعيد الي الأذهان كبار كتاب المسرح شكسبير في مسرحيتة الشهيرة هاملت.

وجاء ثاني أيام المهرجان كان العرض الإردني ليلة الإنحوتة على مسرح ليسية الحرية للمخرج إياد الريموني الذي ناقش قضية المرأة التى تعاني تنمر النساء بسبب عقمها وحقدهم بسبب زوجها خاصة في المناطق الريفية في المجتمعات العربية حيث أن العلاقات متشابكة ومترابطة بعكس المدن.

وكان هناك علي المسرح الكبير قصر ثقافة الأنفوشي العرض المصري المتجول يحكي عن تحديات الكاتب الفرنسي الشهير موليير وعشقة منذ الصغر بأن يعمل بالتمثيل رافضا رغبة والدة صانع الأثاث بالقصر بأن يكون محاميا وسط أداء رائع من فناني شباب امثال نادر الجوهري عبد الرحمن محسن اسراء الجم، وعلي المسرح الصغير بعد عرض المتجول كان العرض التونسي غربة للمخرج حمزة بن عون.

أما ثالث أيام المهرجان، في مكتبة الإسكندرية بالعرض الأسباني Clowns بالمسرح الصغير.
ثم العرض الليبي عجاف+٢٠٠ بالمسرح الكبير بالمكتبة للمخرج وسيم بوروبس، وعلي المسرح الكبير قصر ثقافة الأنفوشي كان العرض المسرحي المصري الورده والتاج للمخرج ابراهيم أشرف، وتلاه العرض السوري ملكة للمخرجة زينة ظروف بالمسرح الصغير بالقصر.

وكان اليوم الأخير للعروض علي مسرح ليسية الحرية العرض المصري الشاهد للمخرج إيهاب جابر تلاة العرض الفلسطيني شرشوح للمخرج إيهاب زاهدة ثم كان ختام العروض.

سلطنة عمان عرض مدق الحناء للمخرج يوسف البلوشي علي قصر ثقافة الانفوشي المسرح الكبير هذا العرض حصد المركز الاول بعد حصولة علي خمس جوائز وافضل عرض حمل رؤية إبداعية معاصرة ملئية بالطقوس الشعبية العمانية تناول رحلة قصصية إلي مدينة تدعي الحناء وما تتعرض له من ظلم واستبداد.

وبالختام كانت التنورة والدفوف والمزمار في استقبال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والفنان أشرف زكي ولفيف من الفنانين المصريين والعرب.

وأثني المحافظ علي تلك الدورة لأنها دورة تحدي نظمت في ظروف استثنائية مع الحضور الجماهيري وان نحافظ علي سلامة الجميع.

وقدم نقيب المهن التمثيلية الشكر على حفاوة الاستقبال والتكريم واثني علي الجهد المبذول وأداء العروض بعيدا عن المال شاكرا الجميع
واثنت الوفود المشاركة علي الضيافة والترحيب الرائع وبروجرام المعد لزيارة معالم المدينة العريقة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2