شركة أبل تقدم أكبر تنازل لشركات التطبيقات

شركة أبل تقدم أكبر تنازل لشركات التطبيقاتأبل

سمحت شركة أبل لمطوري بعض التطبيقات مثل نتفليكس Netflix بالارتباط من متجر التطبيقات الخاص بها إلى مواقع الويب الخارجية للمدفوعات من قبل المستخدمين، وهو تنازل متواضع للتدقيق العالمي لنسبة الـ 30% التي تحصل عليها أبل من اشتراكات الخدمات والمشتريات على هواتف الايفون.

وقالت أبل إن التغيير؛ لتسوية تحقيق من قبل لجنة التجارة العادلة اليابانية، وسيدخل حيز التنفيذ على مستوى العالم في أوائل العام المقبل لما يسمى بتطبيقات القارئ التي تغطي محتوى مثل المجلات والصحف والكتب والصوت والموسيقى والفيديو.

وحتى الآن، أجبرت أبل مثل هذه التطبيقات على استخدام نظام الشراء داخل التطبيق، والذي يمنح أبل عمولة تصل إلى 30% على التنزيلات والاشتراكات داخل التطبيق. فيما ستظل هذه القاعدة سارية على الألعاب، وهي الفئة الأكثر ربحاً من تطبيقات الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل التطبيق.

يأتي هذا الإعلان في وقت يتزايد فيه التدقيق التنظيمي وانتقاد هيمنة جوجل، وأبل على منصات الأجهزة المحمولة. ويوم الثلاثاء، تم تمرير مشروع قانون جديد في كوريا الجنوبية من شأنه إجبار المشغلين الرائدين لمتجر التطبيقات على السماح للمستخدمين باختيار طرق الدفع عبر الإنترنت. وهو أول تشريع من نوعه، سيصبح مشروع القانون قانوناً عندما يوقعه الرئيس مون جاي إن، كما يوجد تدابير مماثلة قيد نظر المشرعين الأميركيين.

واليوم ، أفادت التقارير أيضاً أن جهة تنظيم مكافحة الاحتكار في الهند بدأت تحقيقاً في مدفوعات أبل داخل التطبيق.

ويساعد قرار أبل الأخير، الشركة على التوصل إلى تسوية مع الجهة التنظيمية اليابانية، التي تُغلق الآن تحقيقها في متجر التطبيقات.

وقالت أبل في بيان: "نكن احتراماً كبيراً للجنة التجارة العادلة اليابانية ونقدر العمل الذي قمنا به معاً، والذي سيساعد مطوري تطبيقات القارئ على تسهيل إعداد وإدارة تطبيقاتهم وخدماتهم".

وفي الشهر الماضي، كجزء من تسوية أولية لدعوى جماعية مع مطوري App Store، وافقت أبل على دفع 100 مليون دولار والسماح لصانعي البرامج في الولايات المتحدة بالإعلان عن طرق دفع للمستهلكين عبر البريد الإلكتروني.

ويمثل الإنفاق داخل الألعاب أكثر من نصف مبيعات App Store، حيث تبلغ 26 مليار دولار من 41.5 مليار دولار من إنفاق المستهلكين في النصف الأول من هذا العام، وفقاً لشركة تحليل البيانات Sensor Tower.

ولن يؤدي تغيير أبل إلى حل نزاعها القانوني مع شركة Epic Games، حول عمليات الشراء داخل التطبيق في لعبة Fortnite العالمية الشهيرة، والتي حققت وحدها أكثر من مليار دولار من المبيعات من خلال منصة أبل خلال 30 شهراً على متجر التطبيقات

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2