في ذكرى ميلاد عمو فؤاد.. أسرار لا تعرفها عن «الأستاذ»

في ذكرى ميلاد عمو فؤاد.. أسرار لا تعرفها عن «الأستاذ»الفنان فؤاد المهندس

ثقافة وفنون6-9-2021 | 13:11

تحل اليوم 6 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان فؤاد المهندس الـ97، الذي ولد في حي العباسية وله شقيقتان أكبر منه هما الإعلامية صفية المهندس ودرية وأخ اصغر منه سامي المهندس.

ونشأ عمو فؤاد في أسرة عاشقة للغة العربية فوالده زكي المهندس، عالم اللغة حيث كان عميد كلية دار العلوم ووكيل مجمع اللغة العربية وهو الذي لقنه عشق اللغة العربية وفن الإلقاء، وقد ورث عن والده خفة الدم وسرعة البديهة.

وبعد دراسة فؤاد المهندس فى الثانوية، التحق بكلية التجارة وفي هذه المرحلة قرر أن يلتحق بفريق التمثيل الجامعي، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت"، فانضم لفرقته المسرحية ليحظى بأحد الأدوار، وبعد وفاة الريحاني انضم لفرقة (ساعة لقلبك)، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

وهناك مجموعة من الأسرار لا يعرفها أحد عن فؤاد المهندس كشفها لنا نجله "محمد" وتتمثل في الآتي:

- عاشق فؤاد المهندس للوحدة ويحب الجلوس بمفرده لساعات طويلة وكان طيب وحنون للغاية وفي نفس الوقت عصبي جدا، ويحب دائما أن يعيش حياته بطبيعية دون أن يشعر بقيود الأضواء والشهرة.

- كان فؤاد المهندس منضبط جدا في مواعيده، ولا يمكن أن يذهب للتصوير متأخر عن ميعاده دقيقة واحدة، كما أنه كان يغضب كثيرا عندما يجد أشخاص غير منضبطة في مواعيدها .

- فؤاد المهندس محبا للرسم كثيرا، وكان عاشقا للحيوانات كثيرا، وخاصة الأسد .

- كان فؤاد المهندس أبا حنون، وعندما كان يخطأ ابناؤه كان العقاب "الضرب"، ولكنه كان سرعان أن يجلس معهم ليعلمهم الصواب .

- كان فؤاد المهندس يصف ابناؤه محمد وأحمد بـ"السبوعه" نكاية عن السبع "الأسد" من كثر عشقه له .

- والدة فؤاد المهندس كانت رافضة دخوله الفن لكن والده كان يشجعه، فذات يوم كان يمثل على مسرح المدرسة بدون علم والده ووالدته ولكن والدته علمت بذلك فذهبت وجلست في الصف الأول مع الجمهور وعندما فتحت الستارة قالت له "أنزل ياولد" وبالفعل نزل دون أن يتحدث، فقد كانت شديدة للغاية فالجميع يخافون منها كثيرا نظرا لشدتها.

- كان فؤاد المهندس يقتني سرير الخديوي إسماعيل وكان يعلن السبب قائلا: "وجدته في مزاد وهو عجبني" ولكن السرير أتحرق قبل وفاته بشهرين، وكل ذكرياته ومتعلقاته وشهداته وجوائزه، تم حرقه نتيجة ماس كهربائي.

- علاقة فؤاد المهندس بالموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب علاقة صداقة حميمة جدا، حتى أنه كان في شهر رمضان يرفض أن يذهب للافطار خارج المنزل فيما عدا الإفطار مع عبد الوهاب، وكان دائما يذهب له ويجلس معه كثيرا ، ولحن له أغنية "أنا واد خطير" في فيلم "جناب السفير" ولحن له أيضا أغنية "حضرتنا عظمتنا" في مسرحية "أنا وهي وسموه" .

- حبه لـ"كوكب الشرق" أم كلثوم، حب لا يمكن وصفه في كلمات، وكان حي الزمالك يعرف أن "المهندس" يسير بسيارته من ارتفاع صوت أغاني أم كلثوم التي يقوم بتشغيلها.

- من أكثر الأشياء التي يعشقها فؤاد المهندس بالترتيب: "المسرح ثم كلمتين وبس وعمو فؤاد" .

- عاشق فؤاد المهندس للمسرح، وكانت علاقته به هي علاقة رجل متزوج المسرح زواج طويل الأجل، كما أنه كان عاشقا لـ"الكمبوشة" التي كان يجلس بها الملقن وعندما أرادوا أن يلغوها رفض .

- لا صحة للشائعات التي انتشرت في وقت ما عن الخلافات بين فؤاد المهندس و الفنان عبد المنعم مدبولي مثلما أشيع، فعندما قدم "مدبولي" فوازير في عام من الأعوام، ظهرت تلك الشائعة، ولكن العكس صحيح أن العلاقة بينهما كانت قوية ودائمين الاتصال .

- وفاة فؤاد المهندس كانت نتيجة تأثره بأشياء كثيرة أولها وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، وحريق مقتنياته، ووفاة سناء يونس، فزهد الدنيا وكانشهر ميلاده هو شهر وفاته.

أضف تعليق