طهران: أى استغلال سياسي لوكالة الطاقة الذرية سيلقى ردًا «مختلفًا» من إيران

طهران: أى استغلال سياسي لوكالة الطاقة الذرية سيلقى ردًا «مختلفًا» من إيرانطهران

عرب وعالم6-9-2021 | 11:54

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أن أي استغلال سياسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيلقى رداً مختلفاً من إيران، لذا لا ينبغي لأي طرف أن يخطئ الحسابات، مشيراً إلى أن الجلسة القادمة لمجلس حكام الوكالة ستكون جلسة عادية.


جاء ذلك خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي أكد خلاله أيضاً أن العلاقة بين إ يران والوكالة هي علاقة تقنية تحظى بالاحترام، معرباً عن أمله في عدم تدخل أي طرف في هذه العلاقة.

وحول تداعيات التأخير في محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، قال خطيب زادة إن إ يران أعلنت مراراً أن المحادثات ستتواصل، للتأكد من تنفيذ واشنطن لتعهّداتها في إطار الاتفاق النووي، والقرار الأممي 2231، من دون زيادةٍ أو نقصان، مشدّداً على أن محادثات فيينا يجب أن تضمن مصالح إ يران العليا والشعب الإيراني، والتي نُقضت من جانب الولايات المتحدة وتجاهلتها أوروبا.

وإذ لفت إلى أن الانتقال الديموقراطي للسلطة قد تمّ في إيران، وأن الحكومة الجديدة قد استقرت ووجّهت رسائل من قبل رئيس الجمهورية ووزير الخارجية بشأن استئناف المحادثات.

ذكّر خطيب زادة الطرف الأمريكى أن التعامل بعقلية «زمن ترامب» لن ينتج عنه إلا الهزيمة القصوى.

وتابع: «بالتالي، على الأمريكيين أن يعودوا إلى فيينا ببرنامج عملي واقعي، وأن ينفذّوا تعهداتهم الواردة في الاتفاق النووي بشكلٍ كامل، ما سيساعد في إحياء الاتفاق

أضف تعليق