دلتا كورونا.. 7 نصائح لتفادي الإصابة و8 أغذية مذهلة لتقوية المناعة

دلتا كورونا.. 7 نصائح لتفادي الإصابة و8 أغذية مذهلة لتقوية المناعةصورة أرشيفية

مصر6-9-2021 | 19:32

مع انتهاء الموجة الثالثة من وباء Covid-19، بدأت دول العالم بالتقاط أنفاسها، وظن الغالبية العظمى من المواطنين أن خطر الوباء قد انتهى، ولكن للأسف بدأت الموجة الرابعة من الوباء في أمريكا ودول أوروبا أولا، ثم بدأت تظهر في مصر.

وقد أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن "البلاد بدأت الموجة الرابعة لفيروس كورونا"، مشيرا إلى أن "إصابات كورونا تزداد بنسب واضحة للغاية".

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور عبد العظيم الجمال، أستاذ دكتور المناعة و الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس،بدأت الموجة الرابعة مبكرًا، ومن أهم أسباب بدايتها مبكرًا هي:

١- الغياب التام للتباعد الاجتماعي و الإجراءات الاحترازية.

٢- التحور المستمر للفيروس و الذي ينتج عنه سلالات متحورة أكثر حدة و انتشارا من السلالة الأصلية، بل و أكثر مقاومة للمناعة و اللقاحات.

٣- بداية انخفاض درجات الحرارة.

وتابع: و في مصر أعلنت وزارة الصحة عن رصد متحوري دلتا و دلتا بلس منذ شهر يوليو الماضي، لذا فيجب على الجميع العودة إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، و التي تشمل طبقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية ما يلي:

١- التباعد الاجتماعي:

أبتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى عندما يسعلون أو يعطسون أو يتكلمون، أبتعد مسافة أكبر من ذلك عن الآخرين عندما تكون في أماكن مغلقة. كلما ابتعدت مسافة أكبر، كان ذلك أفضل.

٢- ارتداء الكمامة:

أجعل من ارتداء الكمامة عادة عندما تكون مع أشخاص آخرين، إن استعمال الكمامات وحفظها وتنظيفها والتخلص منها بشكل سليم أمر ضروري لجعلها فعالة قدر الإمكان، لذلك يجب أن تنظّف يديك قبل أن ترتدي الكمامة، وقبل خلعها وبعده و تتأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

٣- تجنب الأماكن المغلقة أو المزدحمة أو التي تنطوي على مخالطة لصيقة:

حيث تزداد مخاطر الإصابة ب Covid-19 في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى التهوية الجيدة، والتي يقضي فيها الأشخاص المصابون فترات طويلة من الوقت معاً على مقربة من بعضهم البعض.

٤- مقابلة الناس في الخارج:

حيث تُعد التجمعات في الهواء الطلق أكثر أمانا من التجمعات في الأماكن المغلقة، ولاسيما إذا كانت الأماكن المغلقة صغيرة ولا يدخلها الهواء الخارجي.

٥- نظف يديك جيداً:

نظف يديك بانتظام باستخدام مطهر اليدين الكحولي أو اغسلهما بالماء والصابون، ويؤدي ذلك إلى إزالة الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد توجد على يديك.

٦- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك:

تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا ما تلوثت اليدين يمكنها نقل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم، ويمكن للفيروس أن يدخل جسمك عن طريق هذه المنافذ وأن يسبب لك العدوى بالمرض.

٧- غطِ فمك وأنفك:

قم بتغطية فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المنديل الورقي على الفور في صندوق قمامة مغلق.

أهم العوامل التي تساعد على تعزيز و رفع مناعة الجسم

وعن كيفية تعزيز المناعة، ينصح الجمال بإتباع الآتي:

١- أخذ قسط كاف من النوم، فبحسب موقع "فرويندين" الألماني، يحتاج الشخص سبع ساعات على الأقل من النوم يومياً، فالنوم القليل يضعف جهاز المناعة ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. وينقل الموقع نتائج دراسة بدورية (Sleep) العلمية أظهرت أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات يصابون بنزلات البرد أربع مرات أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم، وينصح موقع "هيلث لاين" بعدم استعمال أي أجهزة إلكترونية قبل ساعة من موعد النوم، كما ينصح بالنوم في الظلام لتحفيز إنتاج هرمون النوم "ميلاتونين".

٢- ممارسة الرياضة بانتظام.

٣- تناول الأغذية الصحية و الفواكه و الخضروات، و البعد عن الأغذية المصنعة و الوجبات السريعة و السكريات و المياه الغازية.

٤- البعد عن القلق والضغوط، حيث أثبتت أبحاث عديدة التأثير السلبي للضغط العصبي على صحة الإنسان، و يتسبب الضغط النفسي في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزون الذي يجعله يتأهب لمحاربة الضغط و يهمل الجهاز المناعي، وهو ما يتسبب في إضعاف المناعة على المدى الطويل في حال تعرض الشخص للضغط بشكل مستمر، لذلك ينصح موقع "هيلث لاين" بممارسة التأمل أو الرياضة، كما ينصح موقع "ويب إم دي" بالحرص على ممارسة الهوايات أو لقاء الأصدقاء المقربين الذين تشعر معهم بالسعادة.

أهم الأغذية التي تساعد على تقوية المناعة

وعن أهم الأغذية التي تساعد على تقوية مناعة الجسم، نوّه الجمال على ضرورة تناول الآتي:

١- الحمضيات: كالبرتقال واليوسفي والليمون، حيث تساعد هذه الحمضيات في بناء جهاز المناعة لدى جسم الإنسان. ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. وهذه هي مفتاح مكافحة العدوى.

٢- العسل:

له دور فعال في رفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم لمقاومة العدوى البكتيرية و الفطرية والفيروسات. كما يعد مصدر جيد لمضادات الأكسدة ولذا يحمي الجسم من تلف الخلايا. كما يستخدم في علاج الجروح. و يعد العسل بروبيوتيك فعال حيث يعمل على تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء والتي تعتبر مهمة للهضم و للصحة العامة.

٣- الزبادي: يمكن أن يكون الزبادي أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين D، والذي بدوره يساعد في تنظيم جهاز المناعة، ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

٤- الثوم: يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

٥- الزنجبيل: و هو عنصر آخر يلجأ إليه كثير من الناس بعد المرض، وقد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. كما يعمل أيضاً على تقليل الغثيان.

٦- اللوز: وهو غني بالفيتامينات، ويحتوي أيضاً على الدهون الصحية. حيث إن نصف كوب من المكسرات التي تحتوي حوالي 46 لوزاً مقشراً، توفر ما يقرب من 100 % من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E.

٧- الكركم: وهو يعتبر مضاداً جيداً للالتهاب.

٨- الزعتر: لا يقتصر استخدام الزعتر على تحسين مذاق الأطباق فحسب، بل له أيضاً فوائد صحية، حيث إنه يدعم الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي؛ ويحمي من المواد المسرطنة والالتهابات.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2