شوقي علام: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بلورة حقيقية لمكافحة الإرهاب

شوقي علام: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بلورة حقيقية لمكافحة الإرهابشوقى علام

مصر14-9-2021 | 21:31

أشاد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأهمية دور الصحافة القومية المصرية كأداة رئيسية للتنوير والتثقيف، مشرا إلى أن التطرف و الإرهاب وباء حل بجميع الأوطان، مضيفاَ إن إطلاق السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بمثابة بلورة حقيقية لمكافحة التطرف والإرهاب.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، مساء أمس الإثنين، تحت عنوان "الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء في العالم لمواجهة التطرف واستراتيجية المواجهة"، وذلك بحضور فضيلة مفتي الديار المصرية الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

وأدارت الندوة د. فاطمة سيد أحمد عضو الهيئة، حضر الندوة: وليد عبد العزيز، أسامة أبو باشا، والشيماء عبد الإله، أعضاء الهيئة، ومروة السيسي الأمين العام للهيئة، الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وعدد كبير من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء تحرير الإصدارات.

وأكد علام، أن الاستراتيجية تمتد ليس للحق السياسى والتعبير عن الرأى فحسب، ولكن تشمل جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها وهذا مهم فى معالجة الخلل فى حقوق الإنسان. موضحا أن الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء في العالم لمواجهة التطرف؛ نتاج جهد كبير وورش عمل وأفكار كثيرة، وقال: في 2014 استشعرنا الخطر على الإنسان والبنيان والإسلام والأوطان والدولة الوطنية التى يجب الدفاع عنها بكل ما نملك، وأنشأنا "مرصد الفتاوى التكفيرية والدعاوى المتشددة" ويعمل من خلال محاور، الرصد، التحليل وإصدار تقرير عن عملية الرصد، وحتى الآن تم إصدار 600 تقرير، كشفت عن وجود فتاوى لم تكن على أساس علمي صحيح فضلا عن عدم قراءة الواقع المحيط الأمر الذي يصدر عنه فتوى مشوهة لا تدعم تعايشا أو حياة مستقرة، كما أن معظم هذه الفتاوى صدرت عن أشخاص أو مؤسسات دينية غير رسمية.

وأضاف د. شوقي علام أن حروب الجيلين الرابع والخامس؛ تأخذ العقل المسلم من حيز العطاء والخير والبناء إلى طريق القتل والتخريب والدمار، ومع احترامنا للتراث ولكن يجب التعامل مع قضايا العصر وفق الواقع المحيط، وقال: نحن نستنير بمواقف النبي -صلى الله عليه وسلم- وإذا نظرنا إلى "وثيقة المدينة" نجدها الأولى من نوعها التى أقرت المواطنة.

وأكد فضيلة المفتي أن التماسك المصري سيظل صخرة قوية تتحطم عليها أفكار دعاة التطرف والإرهاب، وقال: مصر عصية على كل من يريد أن يهدد الأمن المجتمعي، والمصريون بوعيهم يتنبأون بذلك ولنا في ثورتهم في "30يونيو" مثالا واضحا ، الله في عون مصر ويسخر لها من يرعاها.. ولم ولن تنكسر مصر".

وقال د. شوقي علام: إن الأرضية صالحة الآن لمجابهة الإرهاب و التطرف بخطط واستراتيجيات وتعاون وتكاتف كافة مؤسسات الدولة، لتكون تجربة مصرية عبقرية وخاصة بعد نداءات الرئيس بالتعاون في هذا الإطار وتجديد الخطاب الديني، وأشار إلى أنه سيعقب الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء في العالم؛ مرجعا مصريا لمواجهة الإرهاب في 30 مجلدا ويعالج كافة النواحي، إضافة إلى انشاء برنامج إلكتروني لمكافحة التطرف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2