فرنسا الغاضبة تلغي احتفالا بسفارتها في أمريكا ردا على إلغاء صفقة الغواصات

فرنسا الغاضبة تلغي احتفالا بسفارتها في أمريكا ردا على إلغاء صفقة الغواصاتفرنسا الغاضبة تلغي احتفالا بسفارتها في أمريكا ردا على إلغاء صفقة الغواصات

عرب وعالم17-9-2021 | 00:51

أفادت صحيفة أمريكية، بأن فرنسا "الغاضبة" ألغت احتفالا كان مقررا إقامته فى سفارتها بواشنطن، اليوم الجمعة، ردا على اتفاق أمريكا الدفاعى مع أستراليا، الذى جاء على حساب إلغاء صفقة ضخمة بين كانبيرا وباريس.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسئولين فرنسيين مساء أمس الخميس، قولهم إنه "تعبيرا عن غضبها من صفقة الغواصات الأسترالية، ألغت فرنسا حفل ضخما كان مقررا فى سفارتها ب واشنطن غدا".

ووصف المسئولون قرار واشنطن بأنه "قرار سياسى متهور ومفاجئ يشبه قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب".

وأوضح ضابط كبير فى البحرية الفرنسية، الذى كان من المقرر أن يحضر الحفل أنه "لن تعقد أى مناسبة للاحتفال بذكرى مساعدة البحرية فى معركة أمريكا من أجل الاستقلال عام 1781، التى كانت من المقرر أن تقام مساء الجمعة فى السفارة الفرنسية وعلى متن فرقاطة فرنسية".

ووفقا لـ"نيويورك تايمز"، فإن إلغاء الحفل يعتبر انعكاسا فوريا للغضب الذى تشعر به فرنسا فى أعقاب إلغاء صفقة الغواصات مع أستراليا، التى أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن فى البيت الأبيض يوم الأربعاء.

وكان رئيس الوزراء الأسترالى، سكوت موريسون، قد أعلن ، من البيت الأبيض عن نيته فسخ عقد أبرمته أستراليا مع فرنسا عام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية واستبداله بآخر يقوم على شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وبريطانيا فى منطقة المحيطين الهادئ والهندى.

وبرر موريسون قراره بـ"تغير طبيعة احتياجات أستراليا العسكرية" التى تريد الاستحواذ على غواصات ذات دفع نووى بدلا من الغواصات التقليدي

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2