انطلاق انتخابات مجلس النواب فى روسيا

انطلاق انتخابات مجلس النواب فى روسياالانتخابات الروسية

عرب وعالم17-9-2021 | 13:33

انطلقت عملية الاقتراع فى انتخابات مجلس النواب الروسى (الدوما) فى معظم روسيا، وتستمر لثلاثة أيام متواصلة حتى مساء الأحد 19 سبتمبر الجارى.

وفتحت مراكز الاقتراع الأولى غربى روسيا، حيث أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية عن دخول البلاد رسميا مرحلة الصمت الانتخابى المتعلق بالإعلانات والدعايات السياسية التى رافقت المواطنين طيلة الأشهر الماضية، ويمنع القانون الروسى من إجراء حملات ودعوات سياسية تحث المواطنين على انتخاب المرشحين طيلة فترة الاقتراع والتصويت مع غرامات وعقوبات تصل إلى السجن.

وينص الدستور الروسى على أن الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان) هى الهيئة التشريعية فى البلاد وهى تتألف من مجلسين هما مجلس النواب (الدوما) أى (الغرفة الدنيا) الذى يمثل الأحزاب السياسية ومجلس الفيدرالية (الغرفة العليا) الممثل للكيانات الروسية المختلفة.

وبحسب الدستور، يتألف مجلس النواب الروسى (الدوما) من 450 نائبا ينتخبون لولاية زمنية قدرها 5 سنوات، حيث يعمل النواب المنتخبون على التشريع وسن القوانين والتصويت وإقرار الموازنة، بالإضافة إلى ممارسة مهام مراقبة أداء الحكومة وسير عملها ومساءلة الوزراء وغيرها من القضايا الأساسية فى البلاد.

أما النظام الانتخابى المعتمد فهو نظام انتخابى مختلط يجرى من خلاله انتخاب 225 نائباً ضمن القوائم الحزبية المغلقة، و225 نائباً آخر فى الدوائر الفردية المفتوحة.

ويشارك فى الاستحقاق الانتخابى فى روسيا هذه السنة نحو 14 حزبا روسيا استطاعت مسبقا جمع نحو 200 ألف توقيع للمشاركة رسميا فى الاستحقاق بحسب القوانين الروسية. وتتميز البنية السياسية الروسية بوجود مجموعة من "الأحزاب البرلمانية" التى تتألف من 4 أحزاب كبرى أثبتت حضورها التاريخى على مدى السنوات العشر الأخيرة.

أضف تعليق