جامعة الإسكندرية تستضيف الاجتماع الـ 11 للجنة العلمية لمشروع الجينوم المصري

جامعة الإسكندرية تستضيف الاجتماع الـ 11 للجنة العلمية لمشروع الجينوم المصريجامعة الإسكندرية

محافظات20-9-2021 | 10:27

قال الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، إن مصر تشهد قفزات نوعية متقدمة في كافة المجالات التنموية، مؤكداً أهمية مشروع الجينوم المصري القومي الذي يضع خريطة جينيه مستقبلية لمصر، تؤثر على مستقبل المصريين من الناحية الصحية.

جاء ذلك خلال فاعليات الاجتماع الـ11 للجنة العلمية لمشروع الجينوم المصري، الذي استضافته جامعة الإسكندرية، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور يحيي جاد رئيس اللجنة، ونخبة من الخبراء أعضاء اللجنة.
وأشار قنصوه إلى أن هذا المشروع يساهم في وضع محددات جينيه للتشخيص المبكر للأمراض المنتشرة بين المصريين، مما يؤدي إلى تحسين صحة المصريين بالإضافة إلى خفض تكلفة الرعاية الصحية.


وأكد أن توافر المعامل البحثية في جامعة الإسكندرية والتقدم التقني والتكنولوجي وتوافر الأجهزة العلمية الدقيقة، والكوادر الطبية والعلمية سيساهم مع هذا المشروع في توفير خط دفاع أمن من الحماية الصحية والوقائية للمصريين خلال السنوات القادمة، مؤكدا أن جامعة الإسكندرية لن تدخر جهداً في تقديم كامل الدعم لإنجاز هذا المشروع في الوقت المحدد.


من جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ، إن مشروع الجينوم المصري يعد من المشروعات القومية، التي تشهد تعاونا بين وزارة التعليم العالي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي، ومجلس الطب التجديدي، وجامعة الإسكندرية، ومؤسسة مجدي يعقوب، والمركز القومي للبحوث، وجامعة حلوان، وجامعة النيل، ومستشفى 57357، الجامعة الأمريكية، ووزارة الصحة، وعدد من الجامعات والمراكز البحثية.


واستعرض دور أكاديمية البحث العلمي في تهيئة الظروف وتوفير الدعم المادي والبحثي والفني والعلمي، مشيرا إلى أن هذا المشروع مهد الطريق للمشروعات القومية الكبرى في مجالات مختلفة، وأن الدولة أنشأت عدة كيانات في مجالات ضخمة اعتماداً على هذا المشروع.


وناقشت اللجنة في اجتماعها الـ 11 تقرير مجموعة عمل أمراض الأورام، والتي تتعلق ب مشروع الجينوم المصري للاكتشاف المبكر للأورام وتحديد العلاج الأنسب حسب التغيرات الجينية التي تحدث في خلايا الأورام.


بدوره، تحدث الدكتور أشرف الغندور أستاذ أمراض الدم القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، عن تشخيص أنواع أورام الدم وتحديد العلاج وكذلك اختيار العينات المناسبة لإجراء الدراسة الجينية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2