جامعتا الإسكندرية والمنيا تؤكدان الاستعداد للعام الدراسي الجديد

جامعتا الإسكندرية والمنيا تؤكدان الاستعداد للعام الدراسي الجديدصورة أرشيفية

محافظات29-9-2021 | 18:10

استعرض مجلس جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوه، خطة تطعيم كافة منتسبى الجامعة من مختلف القطاعات بلقاح فيروس كورونا المستجد مع بداية العام الدراسي الجديد.. مشددا على أن يكون الطلاب الجدد هم أول من يتلقى اللقاح بشكل إلزامى أثناء الكشف الطبي عليهم، وكذلك الطلاب المقبولين بالمدن الجامعية والمشاركين فى الأنشطة الجامعية المتنوعة.
وأكد قنصوه - خلال الاجتماع، اليوم /الأربعاء/ - أنه سيتم ربط الحصول على الإيميل الجامعي للطلاب بتلقى لقاح كورونا، موضحا أنه من المقرر بدء العام الدراسي الجديد في 9 أكتوبر المقبل حضورياً بجميع الكليات، مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والتباعد بين الطلاب في المدرجات، وفيما يخص الكليات ذات الكثافة الكبيرة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الكثافات داخل الحرم الجامعي وداخل قاعات المحاضرات.
ونوه بأنه يجرى حاليا دراسة إصدار تطبيق إصدار الكارت الذكي لطلاب الجامعة (Green pass)، وهو بمثابة بطاقة تظهر بيانات الحالة الصحية لحامله، مثل تلقيه لقاح فيروس كورونا أو خلو حامله من العدوى، لافتا إلى حرص الجامعة على دعم الطلاب غير القادرين بهدف تحقيق الرعاية الاجتماعية لهم، وذلك من خلال صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة، وحيث وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة الحالات التى تحتاج لتقديم الدعم ومساعدتهم على استكمال دراستهم الجامعية بشكل أفضل.
ومن جهته، صرح الدكتور وائل نبيل القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأنه تم حتى الآن تطعيم ما يقرب من 16 ألف طالب، لافتاً أنه من المقرر الانتهاء من تطعيم كافة الطلاب الجدد قبل بداية الدراسة، حيث تستهدف الجامعة تطعيم 90% من منتسبيها (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين ) خلال شهرين.
وبدوره، صرح الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بأ قطاع الدراسات العليا والبحوث سيشهد ميكنة جميع الإجراءات الخاصة بالدراسات العليا وشئون أعضاء هيئة التدريس والعلاقات الثقافية خلال الفترة القادمة، تسهيلاً للإجراءات وتوفيراً للوقت والجهد.. داعيا وكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث أن يعملوا على إزالة أى صعوبات أو معوقات تواجه طلاب الدراسات العليا بالكليات.
ووافق المجلس على تخصيص 1000 منحة كاملة بتخفيض 50% لجميع درجات الدراسات العليا "كلية التربية" للطلاب الملتحقين بالدراسة فى الفصل الدراسى الأول خريف 2021، وذلك بأولوية التسجيل، كما وافق على مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في مجال الصيدلة، ومذكرة تفاهم مع جامعات ساوث هامبتون الانجليزية ويسترن ميتشجن الأمريكية، وتجديد اتفاقية التعاون مع جامعة بوردو الفرنسية، ومذكرة التفاهم المشتركة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بخصوص تمويل منح مؤسسة ساويرس للتفوق، ومذكرة التفاهم المقترحة ببن كلية السياحة والفنادق ومؤسسة Cameron Vision Trust، وبروتوكول التعاون مع مركز أبحاث البنية التحتية الذكية وشركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

وخلال اجتماع مجلس جامعة المنيا، أكد الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس الجامعة على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي داخل الجامعة للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، فضلاً عن تكثيف أعمال التطهير والتعقيم والمتابعة المستمرة من قبل لجنة إدارة الأزمات بالكليات، وفقاً لنظام الدراسة لهذا العام، ضماناً لعام دراسي آمن وصحي لجميع عناصر المنظومة التعليمية.
ووجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسي حرصاً على انتظام العملية التعليمية، على أن يراعى فيها تقسيم الطلاب بالكليات ذات الأعداد الكثيفة إلى مجموعات، وعدم تجاوز الكثافة داخل المدرجات والقاعات الدراسية لنسبة 25% من نسب استيعابها، مؤكداً الاستعداد الكامل لإدارة أية سيناريوهات محتملة لانتظام الدراسة وفقاً لمستجدات الوضع الوبائي.
وأوضح الدكتور عبد النبي أنه تم تطعيم 27 ألف طالب وطالبة بلقاح فيروس كورونا بنسبة تجاوزت 40% من طلاب الجامعة حتى الآن، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى مدرجات جديد يضم 4 مدرجات خُصصت لاستيعاب طلاب كلية الطب، كما تمت الموافقة على شعار جامعة المنيا الأهلية، الذي صُمم ليُعبر عن الهوية الحضارية والتاريخية لمحافظة المنيا، ويتوافق مع الهوية البصرية لمدينة المنيا الجديدة، بما يتضمنه من رؤية رمزية معاصرة تتبع الأسس العلمية للتصميم.
وتابع المجلس الموقف التنفيذي لأعمال الصيانة بالمنشآت الجامعية والكفاءة الإنشائية للبنية التحتية، والقاعات والمعامل، وتوفير الموارد المالية لدعم وتطوير هذه الأعمال بما يُعزز جهود الجامعة في هذا الإطار استعداداً للعام الجامعي الجديد، واستعرض أبرز مستجدات نشر الكتاب الإلكتروني الجامعي البديل للكتاب الورقي، بما يسهم في توفير المادة العلمية للطلاب على المنصة التعليمية للجامعة، بالإضافة إلى مستجدات أعمال الجودة بكليات الصيدلة والحقوق والتربية للطفولة المبكرة، وتقديم طلبات التنويهات الإلكترونية لأعمال شئون الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس والدراسات العليا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2