منها سد واو.. «الرى» تنفذ عدد من المشروعات المائية فى جنوب السودان

منها سد واو.. «الرى» تنفذ عدد من المشروعات المائية فى جنوب السودانمحطة رفع طلمبات واو ( ولاية غرب بحر الغزال)

مصر3-10-2021 | 23:19

استعرضت وزارة الموارد المائية والرى، إنجازات مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، باعتبارها أحد المحاور الرئيسية فى الدورى المصرى تجاه قارة إفريقيا عامة، ويعتبر جزءاً أساسياً في الاستراتيجية المصرية للتحرك مع دول حوض النيل على وجه الخصوص.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري أن توافر الإمكانيات البشرية، والخبرات الفنية والمؤسسية يعتبر أهم عوامل نجاح أنشطة التعاون المصري الثنائي. ومن ثمّ عملت الوزارة على العديد من ملفات مشروعات التعاون الثنائي، وتنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها.

وأكدت وزاة الرى أنها نفذت مشروع إنشاء محطة الرفع بمدينة واو مزوده بخط مواسير سحب 8 بوصة لضخ المياه من نهر الجور بواسطة طلمبة قدرة 150 م3 / الساعة من خلال خط مواسير 6 بوصه بطول 1500 متر ووحدة لتنقية المياه وخزان علوي سعة 32 م3 وشبكة توزيع على مجموعة من الصنابير العمومية وأحواض لشرب الأبقار لتوفير الاحتياجات المائية وتسليمها للسلطات المحلية بمدينة واو. وتم تسليم المحطة نهائياً الى الجانب الجنوب سوداني في سبتمبر 2018.

وفى سياق متصل، تمكنت الوزارة من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض؛ لتوفير حوالى 2 مليار متر مكعب ولتوليد 10.4 ميجا وات بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لحوالى 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه فى الرى التكميلي لحوالى 30-40 ألف فدان ما يتيح فرصة للاستثمار الزراعي في جنوب السودان، وتم تسليمها إلى الجانب الجنوب سوداني في فبراير 2015، تم تنظيم ورشة عمل فنية لتقديم دراسات الجدوى النهائية (المياه والطاقة) للمجتمعات والسلطات المحلية وغيرها من المنتفعين في ولاية غرب بحر الغزال.

وأضافت الوزارة أنها أنشأت معمل لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا، وزودته بالمعدات اللازمة والأجهزة، كذلك تدريب طاقم العمل بالمعمل في عام 2015. ويقوم حالياً بعمل كافة التحليلات لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية ب جنوب السودان كمعمل معتمد.

وفى مجال التدريب وبناء القدرات الفنية، نفذت الوزارة ما يقرب من 15 دورة تدريبية في مجالات مختلفة من الموارد المائية (إدارة الموارد المائية، نظم المعلومات الجغرافية، ونوعية المياه، .....) لأكثر من 200 متدربا من الكوادر الفنية من جنوب السودان. في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري مثل الإدارة المتكاملة للموارد المائية - تحليل نوعية المياه - طرق قياس المناسيب والتصرفات - نظم المعلومات الجغرافية - إدارة المياه الجوفية.

أضف تعليق