أسباب تعطل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي

أسباب تعطل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعيأسباب تعطل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي

مصر5-10-2021 | 03:36

علق المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، على عطل الاتصال بتطبيقات فيسبوك و واتس آب وإنستجرام، بعد أن اشتكى عدد من المستخدمين للتطبيق حول العالم، من بينها مصر من عدم القدرة على فتح التطبيقات، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، والذي يُعرض على شاشة «صدى البلد».

وأضاف حجاج، أنه رسميا حتى الآن لم يتم الإعلان عن أسباب تعطل تطبيقي فيس بوك وواتس آب، مضيفًا: هذه ليست المرة الأولي بل أننا معتادين على هذا الأمر، والعطل قد يعود لعدة أسباب من ضمنها حدوث عيب في البرامج خلال تحديثها، فضلًا عن أنه من الممكن أن يكون مجموعة من الهاكرز تسببوا في هذا العطل.

واوضح خبير أمن المعلومات أنه من الممكن أن تكون هناك هجمة على سيرفرات فيسبوك و واتس آب تسببت في تعطل الخدمتين، كما أن الفترة الأخيرة شهدت تعطلا في فيسبوك ووتس آب بصورة كبيرة، كما أن ال فيسبوك خلال الـ3 سنوات السابقة تعرض لاختراقات كبيرة، لكن الاختراق هذة المرة أكبر لأنه شمل الوتس وال إنستجرام والفيسبوك.

وأكد المهندس وليد حجاج أن الاختراقات السابقة التي شهدتها تطبيقات مواقع التواصل شهدت تسريب بيانات 80 مليون حساب للمستخدمين في فيسبوك، ومن الوراد أن يكون سبب تعطله اختراق البيانات، مشيرًا إلى أن إدارة الفيس لم تعلن الآن عن سبب تعطله، وهدفهم الآن التغلب على الأعطال.

وأردف أن الأعطال على الفيس والمنصات التي تعرضت لنفس المشكلة الآن ستشهد انخفاضا في قيمتها، وإذا زادت فترة العطل، ستكون قيمة الانخفاض أكبر، خاصة أن البعض بدأ يلجأ إلى منصات أخرى مثل التليجرام، لأنها أكثر ثباتًا وأمانًا.

أضف تعليق