شغلك في قريتك

شغلك في قريتكماجد بدران

الرأى11-10-2021 | 15:38

ماجد بدران

هى مبادرة تعمل على خلق فرص عمل مباشرة فى القرى من خلال إنشاء مجمعات صناعية، هدفها مواجهة البطالة داخل القرى من خلال توفير قرابة الـ 330 ألف فرصة عمل.

مبادرة «شغلك فى قريتك» أطلقها اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، وقد بدأت المرحلة الأولى للمبادرة فى 4 محافظات هى الإسماعيلية و المنوفية و الفيوم والمنيا وتمت الموافقة على الأراضي التى تصلح لإقامة المشروعات عليها، وسيتم تعميم المبادرة فى باقى المحافظات مستقبلا، وقام اتحاد الصناعات بالتنسيق مع شركة تابعة لبنك الاستثمار القومى بتوفير 60 مليون جنيه للبدء فى إنشاء المجمعات الصناعية للمرحلة الأولى.

ومن المخطط إنشاء 384 مجمعا صناعيا و650 مشروعا متوسطا و2000 مشروع صغير ومتناهى الصغر لتوفير 330 ألف فرصة عمل مباشرة بما يسهم فى القضاء على البطالة فى القرى المستهدفة.

المبادرة تستهدف توفير فرص عمل للشباب فى القرى من خلال المجمعات الصناعية، وبجانب توفير فرص العمل تهدف لزيادة إنتاجية القرى وتعظيم قيمة المنتجات المحلية واستيعاب العمالة غير المنتظمة فى ظل تداعيات فيروس كورونا.

كما تهدف أيضًا لمعاونة أصحاب الأفكار والمشروعات الحرفية من خلال توفير البنية الداعمة لممارسة أنشطتهم، وزيادة القدرة التنافسية للصناعات كثيفة العمالة.

وقد تم تقسيم نوعية الصناعات بكل منطقة بناء على الخامات المتوفرة وكثافة العمالة وإمكانية تسويق المنتجات للمنطقة أو التصدير لبعضها.

ومؤخرا تم توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعى بقرية «هوارة المقطع» فى الفيوم، وأشار اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية إلى أن الإجراءات تسير على قدم وساق لإنشاء المجمع، بالإضافة إلى استكمال باقى مشروعات محافظات المرحلة الأولى للمبادرة.

وتقوم الوزارة بمراجعة عقود تخصيص الأراضي ومتابعة توصيل المرافق طبقا لاحتياجات كل مشروع واستخراج التراخيص المطلوبة، وتنظيم ورش العمل والندوات وإعداد الكتيبات الإرشادية، كما قامت الوزارة بعمل دراسة التى تحققت فى بعض المحافظات وعلى رأسها القليوبية مثل مشروع وظيفتك جنب قريتك والذى وفر 3900 فرصة عمل.

ومن جانبه أشاد م. محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات بجهود الوزارة فى التنسيق مع المحافظين لتنفيذ المبادرة والإسراع فى الإجراءات التنفيذية.

وأن المبادرة تأتى لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث يحصل القطاع الخاص على قطعة أرض تحق انتفاع ليبنى عليها مشروعه، وذلك لفترة تصل إلى 25 سنة، وهذه الفترة قد يجرى مدها إذا أثبتت المشروعات كفاءتها ونجاحها.

وتأتى مبادرة «شغلك فى قريتك» ضمن جهود الدولة للحد من انتشار البطالة واستيعاب أعداد كبيرة من العمالة، والتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل شروط الحصول على القروض للشباب وتيسير طرق السداد، حيث نجحت جهود الدولة فى خفض معدل البطالة من 13,4% عام 2013 إلى 7,9% عام 2019 وهو نفس المعدل لعام 2020 رغم تداعيات جائحة كورونا.

إن نجاح المبادرة وشمولها لكل المحافظات سيحول القرى لمناطق جذب واستقرار لا مناطق طرد لسكانها، وهو هدف جوهرى من أهداف التنمية نتمنى أن يتحقق.

أضف تعليق