«100 مليون صحة» تكشف نسب السمنة والأنيميا والتقزم بالشرقية والمنيا

«100 مليون صحة» تكشف نسب السمنة والأنيميا والتقزم بالشرقية والمنيا100 مليون صحة

محافظات17-10-2021 | 17:20

أعطى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إشارة بدء فعاليات المبادرة الرئاسية للكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لطلبة مدارس المرحلة الإبتدائية، من مدرسة الشهيد طيار هشام حسني بيومي الابتدائية النموذجية بالزقازيق.

وحضر حفل بدء الفعاليات الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة، وسعد الفرماوي السكرتير العام، ورمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والدكتور جمال سلامة مدير عام فرع التأمين الصحي بالشرقية، ونبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق.

وقال الدكتور هشام مسعود فى تصريح صحفي اليوم الأحد إن المبادرة الرئاسية تستهدف الفحص الطبي لــ 999 ألفا و158 طالبا وطالبة بمدارس الريف والحضر بالمرحلة الإبتدائية منهم 700 ألفا و41 طالبا بالريف، و299 ألفا و117 طالبا بالحضر، مشيرا إلى أن أعمال الفحص تتم من خلال 169 فريقا طبيا مدربا، يقوم بتغطية 1960 مدرسة بالمحافظة، منهم 1527 فريقا بمدارس الريف، و433 فريقا بمدارس الحضر، بالتنسيق بين الإدارات الصحية والتعليمية، والتأمين الصحي لتنفيذ المبادرة الرئاسية.

وأضاف أنه تم التأكيد علي الفرق بالتسجيل الكامل لبيانات الطلبة وفقاً للنموذج المعد ببرنامج المبادرة الرئاسية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير والتعقيم بأماكن تقديم الخدمة الطبية، حفاظا على صحة وسلامة الطلاب والأطقم الطبية.

وأكد أهمية الكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، والأمراض التي قد تؤدي لمضاعفات أخرى منها ضعف عضلة القلب وغيرها، حيث تقوم المبادرة بوأد هذه الأمراض من الخطوة الأولي، موضحا أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بصحة وسلامة المواطنين، وخاصة الطلاب والطالبات، ولا تدخر أي جهد أو مال للحفاظ على صحة وسلامة أبناء الوطن.
بدأت مديرية الصحة في المنيا، تنفيذ أعمال المبادرة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والتأمين الصحي، ضمن جهود الدولة للحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ .
وقال الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة - في بيان - إن أعمال المبادرة تستهدف طلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول وحتى السادس الابتدائي؛ بهدف الاهتمام بصحة التلاميذ من خلال الخدمات المقدمة في الحملة، مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

وأشار الدكتور أحمد خليل منسق المبادرات الرئاسية إلى أنه تم تجهيز 80 فريقا طبيا لتنفيذ المبادرة، بعد تدريب أعضاء هذه الفرق على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات مع التوجيه للوصول لجميع التلاميذ المستهدفين، في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2