غدًا.. تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني

غدًا.. تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثانيصورة ارشيفية

مصر21-10-2021 | 11:01

تستعد محافظة أسوان، غدا الجمعة، لاستقبال ضيوفها من السياح الذين توافدوا على المحافظة لمشاهدة ظاهرة تعامد أشعة الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، في معبده الكبير بمدينة أبوسمبل.

وتتكرر هذه الظاهرة مرتين في العام، في يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وتجذب أنظار عشاق الآثار المصرية القديمة، والمهتمين بعلوم الفلك في العالم.

و أصدر محافظ أسوان اللواء أشرف عطية تعليماته للمسؤولين في مدينة أبوسمبل، ولكافة الأجهزة المعنية في المحافظة، برفع درجات الاستعداد، وتقديم كافة التسهيلات التي من شأنها راحة ضيوف المحافظة من السياح المصريين والأجانب، بجانب تقديم الدعم اللازم والتنسيق المشترك مع فرع هيئة قصور الثقافة بالمحافظة، من أجل إنجاح العروض الفنية التي تصاحب ظاهرة تعامد الشمس داخل معبد أبوسمبل.

وأشارت نجوى سيد، المدير العام لفرع ثقافة أسوان، إلى أن 9 فرق للفنون الشعبية المصرية أطلقت مشاركاتها بالمهرجان الفني المصاحب لظاهرة تعامد الشمس في معبد أبوسمبل، وهي فرق الأنفوشي، والمنيا، والمنصورة، وكفرالشيخ، وقنا، والوادي الجديد، وفرقتا توشكي، وشلاتين التلقائيتان، بجانب فرقة النيل للآلات الشعبية.

وقال الخبير السياحي المصري، محمود إدريس، إن استعدادات سياحية جرت على أرض أبوسمبل، استعداداً لاستقبال مئات السياح الأجانب، بجانب مئات من الزوار من المصريين والعرب.

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، تعد من المعجزات الفلكية التي يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، وتجسد التقدم العلمي الذي وصل إليه القدماء المصريون في علوم الفلك والنحت والهندسة .

وأكد سعيد على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية أثناء الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس، ولن يسمح بدخول أي زائر بدون ارتداء كمامة وقبل قياس درجة حرارته، كما سيجرى تطبيق التباعد بين الزائرين قدر المستطاع، وسيجرى تركيب 2 شاشة عملاقة لعرض الظاهرة أمام المعبد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2