من هو ذو القرنين؟

من هو ذو القرنين؟ذي القرنين

الدين والحياة24-10-2021 | 13:13

دار المعارف

ورد في سورة الكهف قول الله تعالي "وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا"، ولكن قد لا يعرف البعض ما معي ذي القرنين وما هو قصته.

ـ ذُكر ذو القرنين في سورة الكهف، وهو ملك صالح مسلم عابد لله تعالى، جاء الأرض ينشر الإسلام ويدعو إليه، وينصر المظلوم، ويقيم العدل، ويقمع الكفر وأهله،.

ـ اختلف في كون ذي القرنين نبيٌ أم ملك، أو أنه ليس بنبيٍ ولا ملك، أما قول البعض في أن ذا القرنين هو الإسكندر المقدوني الذي قهر الفرس فهو قول باطل، فالفرق بين الإسكندر المقدوني وذي القرنين، أن الأول كان كافرًا ويونانيًا، في حين أنَّ ذا القرنين مسلمٌ عربيّ.

ـ قصة ذي القرنين

بدأت قصة ذي القرنين في القرآن الكريم بسبب طلب قريش من اليهود أن يذكر لهم الرسول صلى الله عليه وسلم قصة ذي القرنين، فأنزل الله سبحانه وتعالى قوله: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا).

ـ ذكر جلّ وعلا أنَّ ذا القرنين كان ذو ملك واسع وصاحب آلات مكنته من تحصيل مقاصده العظيمة والجسمية، وأوتي من كل سبب من طعام وأمتعة وزاد ما يستطيع به أن يصل إلى مقصوده، قال تعالى: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا).

ـ طاف الأرض، حتى وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه إنسان، وهو مغرب الشمس، والمراد به البحر، والتقى هناك بأهل تلك المنطقة وحكّمه الله فيهم، ثمَّ سلك طريقًا من المغرب إلى المشرق، وأخيرًا سلك طريقه فوجد قومًا عجمًا، فذكروا له إفساد يأجوج ومأجوج وعدوانهم، فبنى سدًا لم يستطع أن يخرقه أولئك الظالمون.

أضف تعليق