«ريش» الفيلم الحائز على جائزة «كان» و«الجونة» يثير ضجة في الوسط الفني.. القصة كاملة

«ريش» الفيلم الحائز على جائزة «كان» و«الجونة» يثير ضجة في الوسط الفني.. القصة كاملةفيلم ريش

ثقافة وفنون24-10-2021 | 23:31

سارة رفعت

أثار فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، جدلا كبيرا منذ عرضه خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي، وذلك بعد أن غادر ثلاثة فنانين وهم شريف منير وأشرف عبد الباقي وأحمد رزق، قاعة العرض مبررين تصرفهم هذا، ان الفيلم يسئ لسمعة مصر.

وهو ما دفع إدارة المهرجان، لإصدار بيان يفيد بأن اختيار فيلم "ريش" جاء متسقا مع معايير اختيار الأفلام في المهرجان، وذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان "كان"، وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.

وأكدت إدارة المهرجان، أنها تحترم الدولة المصرية، وترفض أي إساءة لها، ولن يُسمح باستخدام اسم المهرجان في أي إساءة بأي وسيلة كانت.

ووسط هذا الجدل المثار، تباينت الآراء بين مؤيد ومعارض، وكتب الفنان خالد النبوي تويتة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "دميانة نصار بنت المنيا أجمل وأعظم وأصدق ما شاهدت في مهرجان الجونة، أداؤها في فيلم ريش يصعب على المحترفين، براڤو عمر زهيري مخرج فيلم ريش وتعيش السينما المصرية".

بينما أبدى الفنان شريف منير استيائه من الفيلم، في مداخلة تليفزيونية، قائلا: "العشوائيات اللي كانت عندنا واللي بتختفي دلوقتي المستوى فيها أحسن من المشاهد اللي الفيلم بيعرضها".

وتابع: "الدولة قطعت شوطا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ونقل الأهالي إلى مساكن بديلة مفروشة على أعلى مستوى، الحاجات اللي كنا بنشوفها في فيلم حين ميسرة لازم نبعد عنها، نحن الآن في جمهورية جديدة".

وأوضح: "أنا مش بهاجم، وأنا لا أقدر على الهجوم، ولما خرجت من العرض تقابلت مع محمد حفظي، منتج فيلم ريش، فسألني عن سبب مغادرتي، وقلت له إن المشاهد في الفيلم مزعجة على المستويين الواقعي والفني".

واستكمل حديثه، قائلا: "أنا عندي حتة غيرة جوايا على مصر، وعايز أفهم هدف مخرج الفيلم منه".

ومن جانبه قال الفنان أشرف عبد الباقي إنه غادر قاعة العرض نظرا لعودته إلى القاهرة لتكريمه من وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم بدار الأوبرا المصرية.

وفي ذات السياق، قال الدكتور خالد عبدالجليل رئيس الرقابة على المصنفات، في مداخلة تليفزيونية، إن فيلم "ريش" عندما عرض على الرقابة بناء على الورق فقط، موضحا أن الفيلم الذي يعرض في المهرجانات لا سيما مهرجان كان لا يخضع للرقابة.

وتابع: وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم لم تشاهد الفيلم وأرادت الاحتفاء بأبطال الفيلم لحصولهم على جائزة في مهرجان كان للمرة الأولى في تاريخ مصر، مشيرا إلى أن الآراء تباينت بعد عرضه في "الجونة".

وأشار أن السبب وراء الجدل المثار حول الفيلم، هو التوقعات الكبيرة للفنانين خاصة أنه حاصل على جائزة من مهرجان كان، مضيفا أن النقاد في مهرجان كان لديهم زاوية رؤية مختلفة لمنحه جائزة، مضيفا أنه عند عرض الفيلم للجمهور سيكون لدينا عشرات الخطوط الحمراء.

ويشار إلى أن فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وقيمتها 20 ألف دولار.

أضف تعليق