هل تؤدي لقاحات وزارة الصحة إلى جلطات؟.. رئيس مكافحة كورونا يجيب

هل تؤدي لقاحات وزارة الصحة إلى جلطات؟.. رئيس مكافحة كورونا يجيبلقحات كورونا - صورة ارشيفية

مصر26-10-2021 | 13:20

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن اللقاحات التى يتم استخدامها فى مصر أمنة وفعالة وأعراضها بسيطة وأصبح الجميع يعرفها وتختلف من فرد لأخر ولا تزيد عن ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة أو تكسير فى الجسد ويتناول المواطن أى مخفض حرارة وتزول هذه الأعراض فى اليوم التالي، وما أشيع مؤخرًا حول تسبب اللقاحات المستخدمة فى مصر لجلطات هذا كلام عار تمام من الصحة.

وأوضح "حسني" فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" أن اللقاحات التى تستخدم فى مصر هي نفسها المستخدمة فى دول العالم فهي لا تصنع خصيصا لنا دون الأخرين وهذا كلام منتهى، وجميع اللقاحات آمنة وتخضع للفحص والتحليل الشامل الكامل من جانب هيئة الدواء، ومسألة تسببها فى الجلطات غير دقيقة .

اقرأ أيضا:

وزيرة الصحة: الرئيس يقدم كل سبل الدعم لتوطين صناعة اللقاحات بمصر

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن ما أثير عن حدوث حالات نادرة لجطات عقب الحصول على اللقاح هذا لا يخص اللقاح المصري وإنما لقحات "استرازينكا وجونسون اند جونسون" تعد حالة نادرة للغاية ولا يجب وضعها في الإعتبار لا سيما بمقارنتها بمخاطر الإصابة بالفيروس في حالة عدم تلقي اللقاحات؛ ووفق التقديرات الرسمية يحدث التجلط لـ واحد من كل 28 ألف – 100 ألف متلقي اللقاح، وفقًا لبيانات أوروبية، وهي نسبة نادرة للغاية وسط مئات الملايين من الجرعات التي تم إعطاؤها حتى الآن.

وأشار "حسني" إلى أن لقاح كورونا المصري سينوفاك فاكسيرا آمن وفعال ولا فرق بين المصرى والصينى، قائلا: "ليس هناك أى فارق بينه وبين أى لقاح أجنبي مستورد".

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن اللقاحات جميعها نسب فاعليتها تتراوح من 86 إلى 92%"، مشيرا إلى أن اللقاح المصرى منتج بنفس تقنيات الأجنبي ومختبر جيدا.

ولفت حسني إلى أن مصر ستقوم قريبا بتصنيع لقاح موديرنا، وما زلنا في مرحلة التفاوض مع الشركة الأم، قائلا: "هناك تنوع في اللقاحات في مصر، ومصر من الدول التي حصلت على كميات من اللقاح لتوفير التطعيمات للمواطنين".

واختتم رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا القول: اللقاحات هي الوسيلة الوحيد حتي الآن فى العالم كله لمكافحة فيروس كورونا وأن ما أثير ما هو إلا شائعات، والغرض منها أصبح معروفًا، خاصًا مع أخذ الدولة إجراءات لم تتاخذها الكثير من الدول وأصبحنا نصنع اللقاح ونوفر احتياجاتنا وعلى المواطن أن يعي هذا ويقبل على أخذ اللقاح لحمايته وحماية أسرته.

أضف تعليق