المؤرخ أحمد كمالى يكشف تزوير تاريخ جمال عبد الناصر فى قناة «القاهرة والناس»

المؤرخ أحمد كمالى يكشف تزوير تاريخ جمال عبد الناصر فى قناة «القاهرة والناس»المؤرخ أحمد كمالى يكشف تزوير تاريخ جمال عبد الناصر فى قناة «القاهرة والناس»

* عاجل11-11-2017 | 15:30

تجرى الإستعدادات لإنطلاق إحتفاليه فى شهر يناير 2018 بمناسبة مرور مائة عام على ولادة الرئيس جمال عبدالناصر ونتمنى فى هذه  الذكرى تصحيح الخطأ الخاص بتحديد الفتره الزمنيه التى تولى فيها جمال عبدالناصر حكم مصر وهو خطأ وقعت فيه فضائية "القاهره والناس" فى برومو لها خاص بحكام مصر حيث تمت الإشاره لجمال عبد الناصر باعتباره كان حاكما لمصر من يوم 14 نوفمبر 1954 إلى يوم 25 يونيو عام 1956 وهذه الفتره كان جمال عبد الناصر ممسكا بالفعل بزمام الأمور فى مصر ولكن باعتباره رئيس وزراء مصر.

 ويرجع ذلك أنه فى 14 نوفمبر 1954 اتخذ مجلس قيادة الثوره قرارا بإعفاء الرئيس محمد نجيب من منصبه كرئيس لمصر وقرر أن يبقى على منصب رئيس الجمهوريه، شاغرا على أن يتم نقل سلطات رئيس الجمهوريه إلى مجلس قيادة الثوره والذى كان يتولى رئاسته جمال عبدالناصر، ثم بعد ذلك قام مجلس قيادة الثوره بنقل سلطاته إلى مجلس وزراء مصر، والذى كان يرأسه أيضا جمال عبد الناصر، أى أن جمال عبد الناصر جمع بين منصبين هما رئيس مجلس قيادة الثورة، ورئيس وزراء مصر، ولم يكن فى يوم من الأيام رئيسا لمصر فى الفترة من يوليو 1952 حتى يونيو 1956.

.. ولهذا الخطأ  ظل فى التاريخ حيث كانت مصر قبل إعلان الجمهورية عام 1953 فى ظل الحكم الملكى، وبالطبع يحكمها ملك ويطلق على رئيس الوزراء فيها لقب الرئيس، ومن يتابع صحف مصر فى الأربعينيات، وأوائل الخمسينيات، سوف يجد أن مصطفى باشا النحاس كان يطلق عليه لقب الرئيس الجليل باعتباره كان رئيسا لوزراء مصر، وتكرر هذا اللقب مع غيره من رؤساء الوزارات، واستمر حتى بعد إلغاء الملكية، وإعلان الجمهوريه فكان يتم إطلاق لقب الرئيس على جمال عبد الناصر، حين كان رئيسا لوزراء مصر فى الفترة من عام 1954 حتى عام 1956 وبمرور الوقت كانت هناك صعوبة على البعض فى التفرقة بين الرئيس الذى كان، رئيسا للوزراء، والرئيس الذى كان رئيسا لمصر، وقرروا ضم الفترتين ليصبح  جمال عبد الناصر رئيسا لمصر من عام  1954 وقد يكون وقتها الخطأ مقصودا لمجاملة عبدالناصر، وقد يكون ناتجا عن عدم المعرفة بوقائع التاريخ، ولكن ما هو المبرر لاستمرار تكرار هذا الخطأ الآن؟!

ومن اللطائف والفكاهات التى  وقعت فيها فضائية "القاهرة والناس" فى البرومو الخاص بحكام مصر فى العصر الحديث هو أن يؤكد القائمون على الأمر فيها أن جمال عبد الناصر حكم مصر لمدة يومين فقط فى عام 1954 نعم..  يومان فقط لاغير ... يومان .. من 25 فبراير إلى 27 فبراير  عام 1954 ؟!

والسؤال هو: من هذا الرئيس السوبر مان ؟  الذى جاء للحكم وصدر له قرار وتم نشره فى الوقائع المصريه حيث تنشر كل القوانين والقرارات الرسمية للدولة، ومارس مهام عمله وأخذ قرارات ثم ترك الحكم،  وهل تقدم باستقالته أم تمت إقالته ؟

وإ٫ا كانت "القاهرة والناس" على حق فنحن نسألها أن تنشر وثائق مصر وجمال عبد الناصر فى هذين اليومين باعتبارهما أخطر يومان فى تاريخ مصر، أو تصدر بيان اعتذار للشعب العربى عن هذا الخطأ الكارثى وتصححه فورا.

وتبقى الإشكالية الحقيقية فى أن "القاهرة والناس" تقدم برنامج مسابقات لطلاب مصر هو "العباقرة" الذى يحظى برعاية وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والبنك الأهلى.. فهل من يضع الأسئلة الخاصة بالمسابقة، و يراجعها هو نفس الشخص الذى وقع فى الأخطاء الخاصة بتاريخ الرئيس جمال عبد الناصر؟!

أضف تعليق

إعلان آراك 2