تعرف على فضل الثلث الأخير من الليل

تعرف على فضل الثلث الأخير من الليلصورة أرشيفية

الدين والحياة26-10-2021 | 14:07

دار المعارف

يعتبر الثلث الأخير من الليل من أفضل أوقات الليل إذ تعم فيه البركات والرحمات من الله ويعد وقت استجابة الدعاء وتهدأ فيه النفوس، ويبدأ الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وبعد تقسيم هذه المدة إلى ثلاثة أجزاء يتبين أن الثلث الأخير يبدأ من الساعة الثانية صباحًا وحتى أذان الفجر إلى أنّ ذلك يختلف من مكانٍ إلى آخر، فقد يكون طويلاً في بعض المناطق، وقصيراً في غيرها، كما يختلف من فصلٍ إلى آخر.

وقد وصف الله -تعالى- ومدح أهل قيام الليل بالكثير من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة التي يتفرّدون بها عن غيرهم من عباد الله، فقال -تعالى-: (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا).

ويعد قيام الليل سبب لتحقيق رحمة الله تعالي علي عباده، ووصَف الله تعالى أهل قيام الليل بأنهم أولياؤه الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، ويحظى مقيمو الليل بمنزلة مختلفة عند الله -تعالى فقد فضلهم الله عن غيرهم من عباد
وحيث كررت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ) [صحيح البخاري]. ويعني ذلك أنّ الله عزّ وجل ينزل إلى السماء الدنيا، نزولاً لا يليق إلّا بجلالته وعظمته في هذا الوقت من اليوم.

بعض الأدعية التي تستحب في الثلث الأخير من الليل:

اللهم أنت ربي، أنت القادر على كل شيء، سهل أمري ويسر رزقي، اللهم أنت الرجاء وأنت الغوث والملجأ، اللهم إني أسألك بكل خشوع وخضوع أن تغفر لي وترحمني وتسامحني، اللهم إني راض بقضائك، يأرب أنا أقترب منك بذكرك، واستشفع بك إليك وأسألك بكرمك وجودك وعطائك أن تلهمني الذكر وتقربني إليك كثيرا

اللهم ربي ألهمني الصبر والقدرة والرضا بالقضاء، وألهمني الشجاعة والقوة والعزيمة السداد والحكمة للتفرقة بين الصواب والخطأ وألهمني الصواب يا الله.

يأرب يا صاحب كل وحيد ويا مؤنس لكل غريب يا مفرج كل كربة وغم أسألك تفريج كربي وأجعل لي من أمري فرح يا رب إنك على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم اغفر لي.

اللهم ربي إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وأسألك بقوتك التي قهرت كل شيء أيضًا، يأرب قد خضع لقوتك كل شيء، وذل لها كل شيء على وجه الأرض، ربي أسألك بجبروتك التي غلبت بها كل شيء، ربي أسألك بعزتك وعصمتك وجلالك التي ملأت كل شيء، أسألك يا الله بعلمك الذي أحاط بكل شيء.

أضف تعليق